المحتوى الرئيسى

«دعم مصر» يشكل لجانًا موازية للجان البرلمان

01/18 21:29

دفع القرار الذي اتخذه النائب محمد السويدي، رئيس ائتلاف "دعم مصر"، بتشكيل لجان نوعية تعمل بالتوازي مع اللجان البرلمانية، البعض إلى تفسيره بأنه محاولة من جانب الائتلاف لفرض سيطرته الكاملة على مجلس النواب، في حين اعتبره آخرون محاولة لتطوير أدائه تحت قبة البرلمان، حتى يصب ذلك في النهاية لصالح المواطنين.

وكان النائب محمد السويدي، رئيس ائتلاف "دعم مصر"، أصدر قرارا بتشكيل 10 لجان نوعية، تعمل بالتوازي مع اللجان البرلمانية.

وتكون مهمة هذه اللجان المتخصصة، وضع مقترحات للتشريعات وهذه اللجان هي: "الدستورية والتعليم والسياحة والإعلام والصناعة والشئون السياسية والصحة والاقتصادية والشباب والإسكان والنقل والزراعة والري".

وأكد برلمانيون أن ائتلاف "دعم مصر" يحق له وفقًا للدستور والقانون تشكيل لجان موازية للجان البرلمان، مشيرين إلى أن هذه اللجان يجب أن تكون من أجل تحسين أداء أعضاء الائتلاف داخل المجلس، حتى يصب هذا في النهاية لصالح المواطن.

وقال أشرف عزيز اسكندر، عضو مجلس النواب، عن حزب "المصريين الأحرار"، إن "ائتلاف دعم مصر من حقه وفقًا للدستور والقانون، تكوين لجان نوعية موازية للجان الموجودة بالبرلمان".

وأضاف اسكندر لـ "المصريون" أن "هناك تجربة مماثلة لحزب الوفد، حيث قام بتشكيل حكومة ظل، ووصل أعضاء من هذه الحكومة إلى تولي إحدى الحقائب الوزارية؛ لذا لا يوجد مانع من قيام الائتلاف بتكوين لجان موازية".

وأشار إلى أن "اللجان البرلمانية داخل البرلمان "كوكتيل" من كل الأحزاب والائتلافات والتكتلات، وقد يكون إحدى اللجان لا يوجد بها تمثيل كاف يرضي الدعم؛ لذا يسعى لتشكيل لجان موازية ليستطيع القيام بما يريد".

وأكد عضو مجلس النواب، أن "هذا الأمر يعد ظاهرة صحية ستفيد البرلمان، ولن تؤثر بالسلب على أدائه تحت قبة البرلمان"، لافتًا إلى أن هذا الأمر إن لم يفد لن يضر.

فيما رأى أحمد الطنطاوي، عضو مجلس النواب، وعضو ائتلاف "25-30"، أنه "من حق جميع الائتلافات والتكتلات وأيضًا الأحزاب داخل البرلمان أن يبحثوا عن الطرق التي تساعدهم في النهاية على تحسين أدائهم داخل المجلس، شريطة أن يصب ذلك في صالح المواطنين".

وأوضح الطنطاوي لـ "المصريون"، أن "الممارسة النيابية السليمة، هي التي تقوم على أن كل نائب يُكون رأيًا مبنيًا على أساس معلومات موثقه وينحاز في النهاية للمواطن، مشيرًا إلى أن قيام "دعم مصر" بتكوين لجان موازية تكون هدفها توفير المعلومات الكافية لأعضائها من أجل تكوين رأي سليم فهذا أمر لا بأس به.

وتابع: "أتمنى أن يطور ائتلاف "دعم مصر" من أداءه داخل البرلمان، ونحن كمعارضة لا نتمنى أن يخفق في مهامه؛ نظرا لأنهم الأغلبية في المجلس وتمرير القوانين رهن في يد الأغلبية".

وجاء رأي النائب سامي المشد موافقًا لرأي النائبين السابقين، إذ أكد أن "ائتلاف "دعم مصر" يحق له تشكيل لجان موازية للجان البرلمان، مؤكدا أن ما قام به الائتلاف ليس به مخالفة دستورية أو قانونية".

وأوضح المشد لـ "المصريون" أن "هذه الآليات يبيحها القانون والدستور، بل تعد أحد الوسائل التي تمكن النواب من تشكيل أراء سليمة ومدروسة، وتشكل لدى أعضاء الائتلاف أو الأحزاب رؤية واضحة لجميع القضايا التي تطرح داخل البرلمان".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل