المحتوى الرئيسى

التمثيلية الأمريكية لا تخص العرب

01/18 21:23

هذا اللغط العربى حول ما سيأتى به الرئيس الأمريكى الجديد من مفاجآت تجاه الأوضاع العربية هو جهد ضائع، بل وثرثرة سياسية إعلامية لن تفصح عن شيء جديد. ولقد آن لنا، نحن العرب، أن نقتنع بأن ثوابت السياسية الأمريكية تجاه الأمة العربية لن تتبدل بمجىء هذا الرئيس أو ذاك. ومثلما انتظرنا الكثير من الرئيس الأمريكى المغادر فلم نحصل إلا على القليل، فكذلك سيكون الأمر مع الوجه الجديد.

لن تتغير الثوابت الاستراتيجية الأمريكية التالية قيد أنملة. وهى استراتيجية لا يزيدها مرور السنين إلا رسوخا، وتفننا فى التلاعب بأقدار الوطن العربى، وتلذذا بعذابات الملايين من ساكنيه.

1ــ سيبقى الكيان الصهيونى الحليف مقدما على كل حليف عربى آخر، وستبقى العين الأمريكية مغمضة عن كل جرائم ذلك الكيان، وستستمر المساعدات العسكرية والمالية والعلمية والسياسية الدبلوماسية بنفس الزخم، وسيظل الطفل الشيطان ملاكا فى عين أمه.

2ــ ومن أجل إرضاء ذلك الحب المريض لن تسمح أمريكا بوجود جيش عربى قوى قادر، ولا بوجود نظام حكم مقاوم ورافض للتطبيع، ولا بقيام سلطة فلسطينية غير كسيحة وعاجزة، ولا بقيام نظام حكم ديمقراطى مستقل عن إرادتها وخدمة مصالحها.

3ــ ولن تتراجع أمريكا عن استراتيجية الهيمنة على ثروات البترول والتحكم فى كل السياسات المتعلقة بتك الثروة، وغض الطرف عن الجنون الجهادى التكفيرى طالما بقى محصورا فى أرض العرب وطالما أن عنفه لا يزعج الكيان الصهيونى ولا يتهدده، والتدخل اليومى فى الشئون الداخلية لكل قطر عربى حتى لا يخرج عن الخطوط الحمر للسياسة الأمريكية، وأخيرا التأكد من عدم توجه العرب نحو أية وحدة قومية من أى نوع.

وستكون تلك الاستراتيجيات ليست قابلة للتغيير بتغير الرؤساء. وإذا فشلت الرئاسة الأمريكية فى التبنى الكامل لتلك السياسة فسيقوم الكونجرس الأمريكى، ويهب مجلس النواب، ويتدخل اللوبى الصهيونى، وتضغط المصالح الصهيونية فى حقلى المال والإعلام، سيفعلون كل ذلك لتصحيح مسار الرئاسة.

ما نحتاج نحن العرب، أن نفعله ليس الاندماج المضحك فى اللغط حول المتغيرات الأمريكية التى فى الأصل لا تعطى أى اهتمام لوجودنا وطموحاتنا وحقوقنا، وإنما، بدلا من ذلك، أن نطرح الأسئلة حول بناء الندية العربية تجاه الندية الأمريكية.

هنا مربط الفرس وهنا نقطة الانطلاق فى التعامل مع السياسات الأمريكية المتخبطة المذلة تجاه العرب، والتى لا يهمها إلا المصالح الأمريكية، والتى تتميز بالأخذ الكثير والعطاء القليل.

والواقع أن بناء تلك الندية تجاه أمريكا هو بناء الندية فى وجه الكثيرين الآخرين، سواء بعض الدول الأوروبية التى تتعامل مع قضايانا بنفس الطريقة الانحيازية الأمريكية، وأحيانا بطريقة أشد وأسوأ، أو سواء بالنسبة لبعض الدول الإقليمية التى أصبح بعضها لاعبا رئيسيا فى هذه الساحة العربية أو تلك. ولا حاجة للحديث عن التدخلات الإيرانية والتركية اليومية التى أصبحت تهزأ بالوجود العربى وتتعامل معه كجسم مريض عاجز. وإلا هل يعقل أن الدولتين أصبحتا تمثلان العرب فى كل النقاشات الدولية، بينما تقبع دول العرب وجامعتهم العربية المشلولة فى الزاوية وهم يتفرجون ويتلعثمون وينتظرون الفرج؟

لكن تلك الندية العربية لا يمكن بناؤها فى أجواء التشاحن العربى ــ العربى.

فالخلافات العربية البينية فى المغرب العربى الكبير لا تنطفئ فى مكان حتى تتجدد فى مكان آخر، والصراعات العربية البينية فى المشرق العربى حول ما يحدث فى سوريا والعراق وليبيا واليمن، والمماحكات الإعلامية التى ما إن يهدأ أوراها هنا حتى تشتعل نيرانها هناك والتى يزيد فى بلاءاتها وفواجعها سفه بعض الإعلاميين وصبيا نيتهم، كل تلك الخلافات والمشاحنات لا يمكن أن تؤدى إلى بناء الندية التى نتحدث عنها.

فإذا أضيف إلى ذلك الجهات الداخلية والخارجية التى تعمل من وراء أقنعة، من مثل أجهزة الاستخبارات وبعض الأحزاب الانتهازية وبعض المؤسسات المدنية العربية المرتبطة بالخارج بلادة أو اضطرارا أو تآمرا، فإن المشهد العربى قد أصبح سريا بكل معنى الكلمة وأصبح اللاعبون فى كل موضوع يعدون بالعشرات. ولعل المشهد السورى هو أوضح مثال على ذلك.

إذا كانت القيادات العربية تعتقد بأن الزمن كفيل ببناء تلك الندية العربية فإنها ترتكب جريمة تاريخية مفجعة وخطرة. وإذا كانت تعتقد بأن انشغالاتها الصغيرة ستقود إلى حلول كبرى فإنها تعبث بمصير هذه الأمة. وإذا كانت المؤسسات المدنية العربية فى مجتمعات العرب المنهكة ستظل هى الأخرى تراقب وتنتظر فإنها هى الأخرى تساهم فى خروج العرب من التاريخ. وإذا كان الكل سينتظرون الفرج على أيدى أمثال الرئيس دونالد ترمب فإنهم سينتظرون طويلا.

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل