المحتوى الرئيسى

النميمة تزيد إنتاج هرمون الحب وتشعرك بالسعادة

01/18 21:03

بالرغم من تحريم النميمة إلا أنها تنتشر بكثرة بين الجميع، رجالاً ونساءً، ولكن هل لها فوائد صحية؟

كشفت دراسة ايطالية جديدة نشرت في المجلة العلمية (American Psychological Association) ان النميمة قد تكون مفيدة لصحتك، فهي ترفع من مستوى هرمون الحب الاوكسيتوسين (Oxytocin) وتحسن من المزاج. (شاهد بالصور: كيف يعمل دماغك؟)

واشار باحثون من جامعة بافيا الايطالية (University of Pavia) انهم قاموا، لاغراض هذه الدراسة، باستهداف 22 امراة للبحث في اثر النميمة على الدماغ، وكان ذلك بعد ان لاحظت رئيسة الباحثين الدكتورة ناتاسكيا بوندينو (Dr. Natascia Brondino) ان النميمة تجعلها اقرب لعائلتها واصدقائها، وافادت قائلة: "بدات، بعد ذلك، بالتفكير في ما اذا كانت هناك علاقة ما بين النميمة والتقارب مع الاخرين، ومن هنا جاءت فكرة الدراسة".

ووجد الباحثون ان ادمغة المشتركات انتجت كمية اكبر من هرمون الحب بعد النميمة، مقارنة بالمحادثات العادية والطبيعية، واوضح الباحثون ان هرمون الحب يتم انتاجه خلال العلاقات الحميمة ومن اثاره انه يزيد من شعورنا بالسعادة.

ويساعد انتاج هذا الهرمون في توطيد العلاقات بين الافراد خاصة بعد جلسة نميمة، واكد الباحثون ان هذه العلاقة لم تتغير على الرغم من اختلاف شخصية المشتركات.

وركزت الدراسة على النساء فقط لتجنب ان يتم انتاج هرمون الحب لدى النساء بسبب وجود الرجال معهم، وذلك بهدف تاكيد العلاقة بين النميمة والهرمون فقط.

واكد الباحثون ان هذه الدراسة لا تعني التشجيع على النميمة، الا انها توضح مدى شعورنا بالسعادة والقرب من الاخرين بعد قيامنا بها، بمعنى ان النميمة جيدة للدماغ، ولكنها في المقابل سيئة جدا للمجتمع وقد يتم نبذ الاشخاص بسبب القيام بمثل هذا الامر.

حقوق الطبع محفوظة - ويب طب م.ض 2017-2011

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل