المحتوى الرئيسى

تضامن البرلمان لـ"الوفد": نسبة الـ 5% بتعيين ذوي الإعاقة "غير مفعلة"

01/18 21:02

أكدت النائبة رشا رمضان وكيل لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، أن نسبة الـ 5 %  الخاصة بتعيين ذوي الإعاقة فى القطاع العام غير مفعلة، مردفة أن تعداد ذوي الاحتياجات الخاصة فى مصر حوالي من 10 إلي 14 مليون شخص.

وأضافت رمضان خلال حوار خاص مع "الوفد"، أن قانون ذوي الإعاقة الجديد سيحدث طفرة عارمة يستفيد منها ذوي الاحتياجات الخاصة، بعد تهميشهم من جانب المجتمع، مطالبة وزارة الشباب والرياضة بعمل أنشطة تناسب المعاقين، وخاصة أن لديهم طاقه كبيرة يجب اسغلالها.

ما هو رأيك في أداء الحكومة الآن؟

علي المستوي الشخصي لدي بعض التعاطف مع هذه الحكومة لأنها جاءت في وقت صعب جدا، ولا يخيل لي أن هناك حكومة وضعت في مثل هذا الموقف والظروف الاقتصادية الصعبة في تاريخ مصر، ودعني أقول لك إنني لست راضية عن أدائها بنسبة 100%، لأن الجزء الخاص بالرقابة لم تؤديه على أكمل وجه، وعلي الحكومة أن تحد من ارتفاع الأسعار وتضبط المحتكرين في الأسواق وعليها توفير السلع للمواطنين البسطاء.

ماهي أهم قرارات اللجنة في عام 2016 ؟

اللجنة في دور الانعقاد الاول كانت من أنشط اللجان في مجلس النواب، ونحن من اللجان الأولى التي أقامت الحوار المجتمعي داخل المجلس، وقام النواب بدعوة المختصين للحوار المجتمعي، كما أن الجزء الأهم هو مناقشة قانون الجمعيات الأهليه، بالإضافة إلي الزيارات الميدانية التي قامت به اللجنة فقد قمنا بزيارات لدور الأيتام وكذلك دعونا أصحاب المحال التي حُرقت في منطقة الرويعي وكذلك دعونا المسنين واستمعنا لآرائهم وكذلك قمنا بحوار مع أصحاب المعاشات لتلبية مطالبهم، وكان لنا دور كبير في زيادة المعاشات على مستوي الجمهورية.

ماذا قدمت اللجنة في برنامج تكافل وكرامة للمصريين؟

برنامج تكافل وكرامة بدأ منذ عدة سنوات وهو مستحدث ونحن نتابع مع الوزاره لحظة بلحظة متي سيتم تعميم البرنامج علي جميع محافظات مصر لأنه غير معمم وآلية تطبيق البرنامج غير مفعلة لأن هناك شكاوي من بعض المواطنين بأن الدعم النقدي يذهب لغير مستحقيه.

ماذا قدمت اللجنة لأصحاب المعاشات؟

قمنا بعمل اجتماع مع اصحاب المعاشات وهناك حالة من الغضب وذلك بسبب قلة مرتبات المعاشات، وكان للجنة دور كبير في التواصل مع مجلس الوزراء لحل هذه المشكلة في أسرع وقت وبالفعل تم حل المشكلة وكانت اللجنة السبب في الزيادة الأخيره التي أقرتها الحكومة لأصحاب المعاشات.

كيف تتعامل اللجنة مع دور الرعاية التي تقوم بتعذيب الأطفال؟

لقد قمنا بوضع خطة لزيارة دور رعاية الأطفال وبالفعل جاءت إلينا شكاوي بأن هناك دار رعايه تقوم بتعذيب الأطفال بالمقطم، وقمنا بزيارة مفاجئة لهذه الدار ووجدنا بالفعل حالات تعذيب للأطفال بشكل بشع، وعلي الفور نقلنا الحالات المصابة للمستشفي وطالبنا بإقالة مجلس إدارة الجمعية، وبالفعل تمت إقالتهم بالكامل ونحن في ظل دور الانعقاد الثاني للمجلس سيكون هناك العديد من الزيارات المفاجئة لدور الأيتام ودور الرعاية.

ماهي رؤيتكم في المجال الاجتماعي؟

لجنة التضامن الاجتماعي بالمجلس يطلق عليها بلجنة الغلابة لأنها تتعامل مع الفئات الفقيرة جدا من الشعب، وهدف اللجنة هو مراقبة الحكومة ومساندتها في نفس ذات الوقت وذلك بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي الجمعيات الأهلية لأن الحكومه لا تستطيع عمل كل شيء بمفردها، ونطالب بعمل مشروعات صغيرة للشباب وللمرأة المُعيلة ولذوي الاحتياجات الخاصة.

هل قانون ذوي الإعاقة الجديد سيكفل كل حقوقهم ؟

هذا القانون سيحدث طفرة كبيرة في مجال الإعاقة في مصر لأنهم فئة مهمشة جدًا في المجتمع المصري وللأسف الشديد اكتشفنا حقيقه مفزعة وهي التفرقة بين أصحاب ذوي الإعاقة وبين الإناس الطبيعين، ومهمة اللجنة هي كيفية توعية الناس أن ذوي الإعاقة مثلهم مثل باقي المجتمع، وأهم ما جاء في هذا القانون هو كيفية دمج هؤلاء في المجتمع المصري في كافة المجالات مثل التعليم والصحة والجامعات وحقهم الذي يكفله لهم الدستور.

هل هناك مؤسسات تعليمية ترفض قبول المُعاقين بها، وماهي عقوبة هذه المؤسسات؟

هذه حقيقة بالفعل فهناك مؤسسات تعليمية ترفض قبول ذوي الإعاقة بها وكذلك هناك كليات ترفض دخولهم لأسباب غير معلومة بالنسبة لنا، وهي قرارات إدارية معيبة ولكنها ستتغير مع صدور القانون الجديد الخاص بذوي الإعاقة، وستتغلظ العقوبات لتصل إلى سحب التراخيص من هذه الجامعات.

أين مراكز شباب المعاقين بالمحافظات؟

نحن بالفعل ناقشنا هذا الأمر في اللجنة وكان الحديث عن إنشاء نوادٍ للمعاقين أو تطوير المراكز الموجوده بعمل اقسام بها خاصة بالمعاقين حتي تتم فكره الدمج بين الجميع، وأطالب وزارة الشباب والرياضة بعمل أنشطه خاصه تناسب المعاقين وخاصة أن لديهم طاقة كبيرة جدا يجب استغلالها والدليل علي هذا كم الميداليات التي حصلوا عليها في البطولة الأخيرة البارالمبية.

هل نسبة الـ 5% للمعافين تكفي؟ وهل طالبتم بزيادتها بالفعل؟

نسبة الـ 5 % موجودة في القانون القائم ولكنها غير مفعلة، ونحن للأسف الشديد ليس لدينا عدد إحصائي دقيق للمعاقين في مصر ولكننا بصدد عمل إحصاء تقريبي لهم في مصر، ويقدروا بحوالي من 10 إلي 14 مليون معاق في مصر تقريباً وبالتالي لو فُعلت نسبة الـ5 % ستكون كافية، كما أن الجديد في القانون الجديد أن نسبة الـ5 % ستبطق علي القطاعين العام والخاص علي حد السواء.

ما دور الجمعيات الأهلية في مصر؟

دور الجمعيات الأهلية في مصر مهم جدا ولا أحد يستطيع إنكار دوره في مصر، وذلك من خلال تقديم خدمات لاتسطيع الحكومة القيام بها بمفردها وعلي سبيل المثال ان نسبة 30 % من الخدمة الصحية في القاهرة والجيزة تقوم بها الجمعيات الأهلية وبكفائة أكثر من الحكومة ونحن سندعم هذه الجمعيات.

هل هناك جمعيات أهلية تهدد الأمن القومي المصري؟

نحن لدينا في مصر أكثر 48,000 ألف جمعية ولا استطيع أن أجزم أن كل هذه الجمعيات سوية، فمن المؤكد أن هناك جمعيات ممولة من الخارج استخدمت في تمويل الأعمال الإرهابية، وللأسف كانت تتخذ شكل آخر غير عملها الطبيعي مثل مكاتب محاماة ومراكز تدريب، ولكن بصدور القانون الجديد سنحد من هذه الجمعيات.

ما هو رأيك في زيادة الأسعار بشكل غير طبيعي؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل