المحتوى الرئيسى

سويسرا تحتفل فى مصر بنفق جوتهارد وتشيد بالتفريعة الجديدة

01/18 20:29

احتفل السفير السويسرى بالقاهرة، ماركورس لايتنز بحضور وزير النقل جلال السعيد، بإقامة نفق «جوتهارد» الذى يعد أطول نفق سكك حديدية فى العالم بسويسرا.

وقامت سفارة سويسرا، بالتعاون مع وزارة النقل، بافتتاح معرض بمتحف السكة الحديد بمحطة رمسيس، والذى يستمر فى الفترة من 17 يناير حتى الأول من فبراير المقبل، تحت عنوان «ربط الشمال والجنوب».

وقال السفير السويسرى فى كلمته خلال مؤتمر صحفى على هامش المعرض، إن كلا من مصر وسويسرا تقعان على طرق تجارية دولية مهمة، ومثلما احتفلت مصر منذ عام بافتتاح قناة السويس الجديدة، التى تربط الشمال والجنوب، فإننا نحتفل اليوم بأطول وأعمق نفق فى العالم يربط شمال وجنوب أوروبا.

وأضاف، أنه مثلما تربط قناة السويس بقاع مهمة من العالم، فإن الطرق التى تربط شمال وجنوب أوروبا شكل تاريخ سويسرا، حيث عملت الطرق والأنفاق على تحويل سويسرا من بلد لا يوجد به سوى صخور وماء إلى الاقتصاد رقم واحد فى العالم من حيث التنافسية والابتكار، وعلى هذا النحو «فإننى أثق أن قناة السويس سوف يكون لها مساهمة كبيرة فى الاقتصاد المصرى.

وأشار لايتنز إلى أن نفق «جوتهارد» تم افتتاحه رسميا للمواطنين فى ديسمبر 2016، واستغرق العمل فيه 17 عاما، حتى الانتهاء منه تماما، مضيفا «إن قناة السويس الجديدة كانت أسرع حيث استغرقت عاما واحدا فقط».

Comments

عاجل