المحتوى الرئيسى

كم يتكلف حفل تنصيب الرئيس الأمريكي؟

01/18 19:08

تشهد العاصمة الأمريكية، واشنطن، بدء احتفالات تنصيب الرئيس المنتخب دونالد ترامب، التي تمتد على مدى أسبوع، وفقًا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية التي أوضحت أن المسؤولين عن تلك الاحتفالات يضعون اللمسات الأخيرة استعدادًا لانطلاقها أمام مبنى الحكومة "الكابيتول".

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، اليوم الربعاء، إلى أن الاحتفالات ستشهد الكثير من مظاهر الفخامة والبذخ، لكن كل ذلك لن يتم بلا مقابل. وتساءلت: "من سيدفع التكاليف؟".

يتكلف حفل تنصيب الرئيس الأمريكي وأسبوع الاحتفالات الذي يليه 200 مليون دولار، وفقًا للصحيفة التي أوضحت أنه تم حساب التكلفة وفقًا للأرقام التي وضعها المسؤولون عن خطة الاحتفال، مشيرة إلى أن هذا الرقم يمكن أن يتغير وفقًا للمستجدات وظروف الطقس وعدد الحضور الذي قد يصل إلى 900 ألف شخص.

ومن الناحية التنظيمة فإن تكاليف التنصيب تتحملها لجنة مشتركة من الكونجرس والرئاسة إضافة إلى المانحين من القطاع الخاص، وفقًا للصحيفة التي أوضحت أن اللجنة الرئاسية تشمل الأصدقاء والموالين للرئيس المنتخب وتتكون من مئات الأشخاص وتكون مختصة بالتخطيط لكل مراسم الاحتفالات بداية من حلف اليمين إلى صالات الاحتفالات إضافة إلى تنظيم عشاء عمل لأعضاء الإدارة الجديدة.

ولفتت الصحيفة إلى أن تلك اللجنة تقوم بجمع التبرعات من مانحين بالقطاع الخاص لتغطية تكاليف تلك الاحتفالات.

لجنة الكونجرس تتحمل تكلفة أقل، لكنها تقوم بدور أبرز في الإعداد للاحتفالات، حيث تضم اللجنة أعضاء من مجلسي الشيوخ والنواب، وهي مسؤولة عن رعاية حفل أداء القسم للرئيس الجديد الذي يقام، مساء الجمعة، أمام مبنى "الكابيتول" والغداء الذي يٌقام للحاضرين؛ ويصل اعتمادها إلى 1.25 مليون دولار.

ذكرت الصحيفة أن أكبر نسبة إنفاق في الاحتفالات ستكون من نصيب الأجهزة الأمنية والقوات التي تعمل منذ عام للإعداد ليوم التنصيب حتى تتم عملية انتقال السلطة بسلاسة، مشيرة إلى أن 28 ألف شخص من عشرات الولايات يشاركون في التأمين إضافة إلى مسؤولين فيدراليين من الوكالات الاستخباراتية والخدمات السرية، ومكتب التحقيقات الفيدرالي "FBI" والحرس الوطني؛ جميعهم سيكونون على أهبة الاستعداد خلال أسبوع الاحتفالات.

وتابعت: "الانفاق الأمني على تأمين الاحتفالات يمكن أن يصل إلى 100 مليون دولار تتحملها الحكومة الفيدرالية لاحقًا".

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل