المحتوى الرئيسى

أهم الأسئلة حول ابتلاع ومضغ العلكة!

01/18 18:53

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

هل تقوم بتحذير طفلك دائما من ابتلاع العلكة؟ هل تبقى العلكة في المعدة لسبع سنوات حقاً؟ اكتشف ذلك وأكثر في المقال التالي.

لطالما اخبرتنا جداتنا اثناء طفولتنا انه يجب عدم ابتلاع العلكة، فهي تبقى في معدتنا لسبع سنوات تقريبا، وهذا ما جعلنا نخاف من العلكة وابتلاعها، ولكن هل هذا التحذير في مكانه حقا؟

لا بد انك قمت بابتلاع حبة من العلكة على الاقل خلال طفولتك، ولم تحتاج الى التوجه للطبيب، كما لم تبق العلكة في معدتك سبع سنوات كما قالت لك جدتك!

الحقيقة هي ان معدتك تواجه صعوبة بالغة في هضم العلكة، الا ان جهازك الهضمي يقوم بنقلها وتحريكها لينتهي المطاف بها خارج الجسم مع عملية الاخراج. (اقرا اكثر عن مضغ العلكة ومساعدتها في خسارة الوزن)

اليك اهم الاسئلة التي قد تخطر في بالك حول ابتلاع العلكة:

ابتلاع كمية كبيرة من العلكة في فترة زمنية قصيرة قد يتسبب في انسداد الامعاء، وعادة ما تحدث هذه المشكلة عند ابتلاع العلكة مع اي جسم غريب وصلب كقطعة نقود، او مع مواد غير قابلة للهضم مثل بذور عباد الشمس. (شاهد بالصور كيف يعمل الجهاز الهضمي)

يعتبر الاطفال اكثر عرضة للاصابة بهذه الحالة لانهم قد لا يكونون على وعي تام بضرورة عدم بلع العلكة، ولكن بعيدا عن ذلك يعد ابتلاع العلكة بشكل نادر غير مضر للصحة.

يتم تصنيع العلكة من مواد طبيعية او صناعية ومواد حافظة ومنكهات ومحليات، ويكون الجسم قادرا على امتصاص السكريات والمحليات من العلكة لترتفع كمية السعرات الحرارية المتناولة وبالاخص في حال مضغ كم كبير منها.

في المقابل، الجهاز الهضمي في جسم الانسان يكون غير قادر على امتصاص المواد الصناعية لتنتقل العلكة من خلال حركة الامعاء وتخرج من الجسم كما ذكرنا سابقا عن طريقة عملية الاخراج.

يجب ان لا يسمح للاطفال بمضغ العلكة حتى يصلوا العمر الذي بامكانهم فيه ان يفهموا ضرورة عدم ابتلاعها، بل مضغها فقط، ففي عمر الخمس سنوات تقريبا، يصبح معظم الاطفال على وعي تام بهذا الامر، فيفهمون الفرق بين العلكة والحلويات الاخرى.

من المعروف ان الاكثار من اي شيء قد لا يكون صحيا. العلكة، وخصوصا غير الخالية من السكريات ترفع من خطر اصابة الاطفال بتسوس الاسنان، في حين ان نوع اخر معين من العلكة قد يسبب الاصابة بالاسهال، والعلكة المضاف تحتوي على منكهات القرفة تعمل على تهييج بطانة الفم. لتجنب كل هذه المشاكل الصحية لا تقم بتناول اكثر من حبة او اثنتين من العلكة يوميا، وعند الانتهاء منها، لا تقم ببلعها بل تخلص منها بشكل جيد عن طريق رميها في سلة المهملات!

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن ان تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

ماذا تتجنب لتتخلص من نفخة البطن والغازات!

هل لبدائل السكر اضرار تعود على الصحة؟ وما مدى امان..

ما هو هذا التاثير وما هي الاطعمة التي تؤثر؟

الطب الصيني يرى بالأمراض وسائل لتقوية الجهاز المناعي

ما هي الحوادث التي قد يتعرض لها الطفل داخل وخارج..

اليكم اغذية ستساعدكم في ازالة رائحة الفم الكريهة اثناء..

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

الولادة في المنزل قد تكون امنة للواتي يتمتعن بصحة جيدة!

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل