المحتوى الرئيسى

التخطيط: حجم الاستثمارات خلال الربع الأول من العام المالي ١.٢ مليار دولار

01/18 18:49

أكد الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن مجلس الوزراء ناقش في اجتماع اليوم، مؤشرات الأداء خلال الربع الأول من العام المالي ٢٠١٦-٢٠١٧، الفترة من يوليو حتى سبتمبر، وأن معدل النمو الاقتصادي في الربع الأول بلغ ٣.٤٪ وهناك تحسن اقتصادي تحقق، حيث زادت مساهمة الاستثمار في النمو، وبلغ نصيب الاستثمار من النمو العام الماضي نقطة واحدة وارتفع هذا العام ١.٨ نقطة.

وأكد في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء أن القطاع الأعلى في تحقيق معدل النمو هو قطاع الاتصالات، حيث حقق نسبة نمو ١١.٢٪ والتشييد ٨.٢٪، بينما حققت السياحة سالب٣٧.٥ ٪ ، وبلغ حجم الاستثمارات المنفذة خلال الربع الأول ١.٢ مليار دولار.

وحول ميزان المدفوعات أكد وزير التخطيط أن هناك انخفاض واضح في الواردات حيث انخفضت من ١٤.٧ مليار دولار خلال الربع الأول من العام الماضي، إلى ١٣.٩ مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري، كما ارتفعت أيضًا الصادرات السلعية خلال الربع الأول إلى ٥.٣ مليار دولار مقارنة ب٤.٧ مليار دولار نفس الفترة من العام الماضي .

وأكد وزير التخطيط أن صافي الاستثمار الأجنبي المباشر خلال الربع الأول بلغ ١.٩ مليار دولار مقارنة ب١.٣ مليار دولار في نفس الفترة، كما تحول الميزان الكلي من عجز ٣.٧ مليار دولار تحول إلى فائض١.٩ مليار دولار خلال الربع الأول من العام الحالي.

وأوضح أن معدلات التضخم بلغت ١٥.٣ ٪ ، كما أن معدلات البطالة انخفضت ووصلت ١٢.٦ ٪ مقارنة ب١٢.٨٪ خلال نفس الفترة من العام السابق، وأن قوة اعمل تبلغ ٢٨.٨ مليون نسمه من اجمالي ٩٢ مليون نسمة مِم يعكس معدل أعالة مرتفع ويبرز أهمية القضية السكانية والنمو السكاني ، كما أن البطالة تبلغ ٣.٦ مليون عاطل عن العمل

Comments

عاجل