المحتوى الرئيسى

الهروب من الموت للموت ...مخيمات النازحين تتحول لساحات قتال

01/18 18:00

تندلع حربا في مكان ما بالعالم فيفر المدنيون الأبرياء تاركين منازلهم وأعمالهم وحياتهم ورائهم هربا من الموت وعندما يعتقدون أنهم وصلوا إلى بر الأمان محتمين بخيام ينصبونها في العراء، تستهدفهم وقتها الطائرات وطلقات الرصاص ليلقون حتفهم الذي ظنوا أنهم بمأمن منه.

أحدث تجليات ذلك هو ما جرى اليوم بنيجريا؛ حيث قتل عشرات في قصف جوي استهدف مخيما للنازحين، وبررت السلطات الأمر بأنه جاء "على سبيل الخطأ"، وقصفت طائرة عسكرية مخيماً للفارين من عنف جماعة "بوكو حرام" شمال شرق البلاد، ما أسفر عن مقتل العشرات من اللاجئين و إصابة أكثر من 120 شخصاً.

وتزامنا مع هذا الحادث وقع أخر في سوريا؛ حيث قصفت طائرات النظام مركزا للنازحين في منطقة "وادي بردى" بقذائف الدبابات، وقال مراسل المكتب الإعلامي لقوى الثورة السورية في ريف دمشق يوسف البستاني إن ١٢ مدنيا من بلدة دير قانون سقطوا قتلى جراء استهداف دبابات النظام وحزب الله مركزا لإيواء النازحين من البلدات الأخرى في وادي بردى بعدد من قذائف الدبابات.

وأكدت الهيئة الإعلامية لوادي بردى أن أغلب القتلى من النساء والأطفال، في حين رجح ناشطون ارتفاع عدد قتلى كون بعض المصابين في حالة حرجة، بالإضافة لعدم توفر التجهيزات الطبية والأدوية اللازمة لإسعاف الجرحى.

وفي يوليو 2016 اتهم معارضون سوريون، روسيا بشن غارات جوية، على مخيم للاجئين بمحاذاة حدود الأردن الشمالية الشرقية مع سوريا، مما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 12 شخصا وإصابة عشرات آخرين.

وذكر المعارضون أن عدة طائرات، كانت تحلق على ارتفاع شاهق، قصفت عند الظهر مخيما يقيم به بضع مئات معظمهم من النساء والأطفال من العالقين بمنطقة فاصلة على الجانب السوري من الحدود.

وقال سعيد سيف القلموني، المتحدث باسم "كتيبة الشهيد أحمد عبدو" التابعة للجيش السوري الحر إن الغارات وقعت قرب مخيم حدلات وهو أحد مخيمين كبيرين في المنطقة.

وفي نوفمبر 2016 قصفت قوات النظام السوري اللاجئين الفلسطينيين في "درعا" بالبراميل المتفجرة، واستهدف القصف حي طريق السد الملاصق للمخيم، والذي تقطنه عائلات فلسطينية بأسطوانات غاز متفجرة؛ مما أحدث خراباً في منازل المدنيين، وتعد أسطوانة الغاز المتفجرة إحدى أدوات قصف قوات الأسد على المناطق السكنية، وتسبب سقوط ضحايا، وتُحدث خراباً في المنازل.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا وثقت 351 ضحية من اللاجئين الفلسطينيين في محافظة درعا قضوا منذ بدء أحداث الصراع في سوريا.

وفي يونيو 2016 سجلت حالات وفيات بين النازحين من مدينة الفلوجة العراقية غرقاً بعد أن استهدفهم تنظيم داعش وهم يعبرون نهر الفرات، بينما قتل نازحون آخرون على يد قناصة التنظيم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل