المحتوى الرئيسى

التعليم تبرر الـ 10 أزمات التي وقعت فيها الوزارة خلال 2016

01/18 17:36

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ردًا، على تفاصيل الملف الذي نشره موقع «صدى البلد» يوم 24 ديسمبر 2016 بعنوان «2016 عام فشل وزير التعليم .. 10 أزمات كشفت سوءات الهلالي بين تسريب امتحانات الثانوية العامة والصدام بالمعلمين والوزير يتجاهل غضب الأهالي .. وعلامات استفهام على استمراره».

أوضح موقع «صدى البلد» في الملف المذكور أن هذه الأزمة قد زادت خلال عام 2016، حيث تجاهل الوزير تماما كل نداءات واحتجاجات وبيانات هذه الفئة من المعلمين الذين طالبوا مرارا وتكرارا بعودتهم للعمل بمحافظاتهم وإلغاء اغترابهم، وردًا على هذه النقطة، ردت الوزارة قائلة: «أن هذه الفئة من المعلمين تم التعاقد معهم ضمن مسابقة الـ 30 ألف معلم /أخصائي مساعد قبل تولي الدكتور الهلالي الشربيني حقيبة وزارة التربية والتعليم، وتم توزيعهم على المديريات التعليمية حسب رغباتهم التي اختاروها في حالة عدم توافر اماكن في مديرياتهم».

وأشارت الوزارة في ردها إلى أنه في حالة عودة هؤلاء المعلمين إلى أماكن اقامتهم سيتسبب ذلك في عجز صارخ في تخصصاتهم بمديرياتهم.

وأكدت الوزارة أنه قد تم حل مشكلة عدد 2503 معلم مساعد و معلمة من ذوي الاحتياجات الخاصة اثناء العام الدراسي ، كما تم اعادة أكثر من 7000 معلمة إلى محافظاتهم الأصللية مع نهاية العام الدراسي الماضي.

أزمة حرمان معلمي العقود لسنة 2014 من حقهم في التثبيت

عرض موقع «صدى البلد» مشكلة المعلمين المتعاقدين مع وزارة التربية والتعليم منذ عام 2014، والذين فوجئوا بعدم إيراد أسمائهم ضمن المعلمين المستوفين لشروط التثبيت، ممادفع لم تتم ترقيتهم من وظيفة معلم مساعد لوظيفة معلم، المعلمون المساعدون المضارون الذين لكتابة استغاثة رسمية موجهة لوزير التربية والتعليم، لفضح الظلم الذي تعرضوا له.

وردًا على ذلك، أكدت وزارة التربية والتعليم أن هناك إجراءات يتم اتخاذها من الأكاديمية المهنية للمعلمين، واستيفاء جميع المستندات اللازمة لذلك، ووعدت الوزارة بانه في حالة إنهاء تلك الاجراءات سوف يتم تثبيتهم.

أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة لعام 2016

نشر موقع «صدى البلد» أن امتحانات الثانوية العامة خلال عام 2016، قد شهدت لأول مرة عمليات تسريب كاملة للأسئلة قبل توزيع الامتحان داخل اللجان بساعات طويلة، وذلك من داخل المطبعة السرية للامتحانات، كما تم لأول مرة تسريب نماذج الإجابة الرسمي «السري» عبر «فيس بوك»، إلى جانب استمرار عمليات الغش الإلكتروني من خلال صفحات الغش المشهورة على "فيس بوك" طوال فترة انعقاد الامتحانات.

وردًا على ذلك، قالت وزارة التربية والتعليم في ردها الرسمي على الموقع ، أن الوزير الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم هو من اكتشف هذه التسريبات وصمم على اظهارهاللرأي العام ، وقام بتحويل كل من له يد في هذا التسريب إلى النيابة العامة لإعمال شئونها، وشدد على عقاب كل من تسول له نفسه الغش في الامتحانات او تصوير او نشر او اذاعة اسلة واجوبة الامتحانات طبقا للقرار الوزاري رقم 500 لسنة 2016.

أكد موقع صدى البلد أنه قد شهدت مدارس مصر خلال بدء العام الدراسي الحالي الذي بدأ منذ شهر سبتمبر 2016، أزمة تأخر تسليم بعض الكتب المدرسية في المدارس، وذلك بسبب أزمات في طباعة الكتب بسبب زيادة الأسعار، إلا أن الوزارة تعمدت الاعتراف بالأزمة بصراحة أمام الرأي العام، بل إنها أنكرت تماما وجود أي أزمة رافعة بذلك شعار "كله تمام" من خلال بياناتها الإعلامية.

وتابع موقع «صدى البلد» الأزمة ونشر أسماء المدارس التي عانت من تأخر تسليم كتب اللغات رغم قرب امتحانات الفصل الدراسي الأول، وردا على هذا قالت وزارة التربية والتعليم أن الوزير يتابع بنفسه موقف الكتب المدرسية بشكل يومي في ضوء تغيير سعر الصرف والمصاعب التي تواجهها المطابع ، فضلًا عن أنه تم اتخاذ الاجراءات المشددة والتواصل مع الجهات المعنية بالدولة لمنع الاتجار في الكتب الدراسية.

وقالت الوزارة أن عدم استلام بعض الطلاب للكتب في بعض المدارس الخاصة يعود إلى أن المديريات والإدارات التعليمية التي لم ترسل للوزارة الأعداد المطلوب طباعتها لبعض المدارس، وأضافت الوزارة انه تم رفع الكتب بصيغة إلكترونية على الموقع الرسمي للوزارة ، بجانب تحويل مناهج الشهادات العامة إلى مناهج تفاعلية و وضعها على موقع الوزارة.

نشر موقع «صدى البلد» أنه خلال شهر أغسطس 2016، أعلن الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، إجراء بعض التعديلات على القرار "313" لسنة 2011 الخاص بالتقويم التربوى الشامل المطبق على المرحلتين الابتدائية والإعدادية، وكانت التعديلات تشمل إلغاء امتحان منتصف الفصل الدراسى «الميدتيرم»، واستبداله بثلاثة امتحانات لكل فصل دراسى بواقع امتحان لكل شهر ، وذلك بناءا على ماجاء في بيان رسميًا صادرًا عن وزارة التربية والتعليم.

وأكد الموقع أن الوزارة تراجعت في سبتمبر 2016 عن تطبيق القرار، حيث أعلن الوزير خلال مؤتمر صحفي له، عن أنه سيتم تأجيل تطبيق القرار بسبب رفض أولياء الأمور، حيث ستتم إعادة دراسة القرار من جانب قطاع التعليم العام والمراكز البحثية.

ورغم أن هذه الأمور مثبتة في بيانات الوزارة ومؤتمر الوزير، إلا أن الوزارة ردت على الموقع مؤكدة أن هذا الكلام محض كذب وافتراء، مشيرةً إلى أنه لم يصدر أي قرارات مهزوزة في عهد الوزير الهلالي الشربيني ، وأن الوزير لم يصدر أي قرار وزاري بشأن إلغاء امتحانات الميدتيرم اطلاقا.

نشر موقع «صدى البلد» عن فكرة تجاهل الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، خلال 2016 لجميع مطالب أولياء الأمور الخاصة في جعل امتحانات الميدتيرم امتحانات منتهية لا يتم الامتحان في جزئياتها مرة أخرى في امتحانات نصف العام ونهاية العام.

وأصدرت وزارة التربية والتعليم، بيانا رسميا، أعلنت خلاله رفضها الرسمي لذلك الأمر، موضحة أنه لا يجوز بأى حال من الأحوال استقطاع الجزء الذى تم اختبار التلاميذ فيه خلال "الميدتيرم"، من محتوى الفصل الدراسى، كما تجاهل الوزير جميع مطالب ثورة أولياء الأمور الخاصة بتخفيف مناهج المرحلة الابتدائية وتطويرها وإزالة الحشو، حيث استمرت شكاوى أولياء الأمور من صعوبة مناهج الصف الرابع الابتدائي تحديدا، مؤكدين أن الوزير لم ينفذ وعوده التي وعدها العام الماضي، وأنه كان فقط يهدئ أولياء الأمور.

وردًا على ذلك، أكدت وزارة التربية والتعليم في ردها على الموقع أن مطالبة أولياء الامور بإمتحانات ميدتيرم منتهية أمر لا يجوز، لأن استقطاع الجزء الذي تم اختبار الطلاب فيه خلال الميدتيرم من محتوى الفصل الدراسي لا يمكن تطبيقه، لأن المنهج يبنى في صورة تكاملية رأسية وأفقية، حيث تبنى الموضوعات والمفاهيم المتضمنة بها بناءا هرميًا وتتابع فيها الموضوعات بحيث تخدم بعضها البعض ، وهذا الكلام معمول به في دول العالم.

أزمة طلاب الثانوية بمدارس اللغات

قبل انتهاء هذه الأزمة بقرارمن مجلس الوزراء، كان موقع «صدى البلد» قد رصد تفاصيل الأزمة من بدايتها، حيث نشر الموقع أن طلاب الثانوية العامة بمدارس اللغات فوجئوا بإصدار الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، تعليمات رسمية للمديريات يوم 5 ديسمبر "في منتصف العام الدراسي"، أكد خلالها ضرورة تفعيل القرار 285 لسنة 2014 ، والخاص بمنع طلاب المدارس اللغات من أداء امتحانات الثانوية العامة في مواد العلوم والرياضيات باللغة العربية، وإلزامهم بتأدية تلك الامتحانات باللغة الأجنبية الأولى التي تدرس في مدرستهم.

وأدى هذا الأمر إلى صدمة للطلاب، خاصة الموجودين في محافظات غير القاهرة، حيث عبروا عن عدم توفر معلمين مؤهلين لتدريس تلك المواد باللغات، بالإضافة إلى عدم توفر كتب اللغات بالمدارس أصلا، ووصل الأمر إلى تنظيم عدد من الطلاب وأولياء أمورهم وقفة احتجاجية أمام الوزارة، لمطالبة الوزارة بالتراجع عن القرار، كما حاول بعض أعضاء البرلمان التدخل لحل الأزمة مع الوزير، إلا أن الوزير أصر على عدم التراجع نهائيًا.

وبعد فترة من انتهاء الأزمة وحلها، أرسلت وزارة التربية والتعليم ردًا للموقع على هذه الأزمة، حيث قالت: «إن المادة رقم 15 من القرار الوزاري 285 لسنة 2014 ، تنص على أن يكون نظام الامتحانات في المدارس الرسمية للغات مطابقًا للنظام المعمول به في مدارس المناهج العربية المناظرة ، ويشترط أن يؤدي التلاميذ الامتحانات بذات اللغة التي درسوا بها المواد المقررة ، ويجوز ترجمة أسئلتها للإسترشاد ، وعليه وجه رئيس قطاع التعليم العام بالتأكيد على تفعيل ذلك».

قرارات مفاجئة بإنهاء ندب الموظفين

نشر موقع «صدى البلد»، أن الوزير الهلالي الشربيني ، أصدر مؤخرًا العديد من القرارات المفاجئة التي أثارت غضب موظفي التعليم، ودفعتهم لتنظيم الاحتجاجات ، حيث قررت الوزارة في أكتوبر 2016 إنهاء ندب 70 موظفًا من مسئولي قاعات التدريب عن بعد، بحجة لسد العجز بالمديريات التعليمية.

كما قررت وزارة التربية والتعليم إنهاء ندب 83 موظفا من المراكز الاستكشافية للعلوم، بحجة أنهم زيادة لا يحتاج إليهم العمل ويجب الاستغناء عنهم، وهو ما جعل هؤلاء الموظفين يحتجون وينظمون اعتصاما مفتوحا داخل المركز الاستكشافي للعلوم بحدائق القبة، إلا أن الوزارة أيضا لم تلتفت لكل هذه الاحتجاجات ولم تسع حتى لفتح أي حوار مع المحتجين لتهدئتهم.

وقررت الوزارة إنهاء ندب طارق الميرغنى، أحد موظفي قطاع الكتب، بعدما حاول تقديم مستندات تكشف قضايا فساد بالوزارة، وأيضا تم إنهاء ندب صلاح نافع من الإدارة العامة للامتحانات بعدما كشف لمكتب للوزير وقائع إهدار مال عام.

وردت وزارة التربية والتعليم على ما تم نشره قائلة: «إن هذه القرارات ليست مفاجئة حيث يعلم الجميع أن اتجاه الوزارة هو عودة المعلمين المنتدبين على وظائفهم إدارية إلى وظائفهم الأصلية لسد العجز في تخصصاتهم، وأن المراكز الاستكشافية بها عدد 417 معلم من العاملين الاصليين الذين يقومون بمهام عملهم المطلوبة ، وان المنتدبين زيادة عن حاجة العمل».

نشر موقع «صدى البلد» أن لائحة الانضباط المدرسي التي أعدتها وزارة التربية والتعليم في عهد الدكتور الهلالي الشربيني لتطبق خلال العام الدراسي الحالي ، قد فشلت في السيطرة على الأوضاع في المدارس، حيث شهدت مدارس مصر منذ سبتمبر 2016 وحتى الآن، تعرض الطلاب للتحرشات، وتكرار حوادث اعتداءات المعلمين على الطلاب.

واعتداءات الطلاب على المعلمين، واعتداءات أولياء الأمور على المعلمين وإدارات المدارس، بل واعتداءات الطلاب أنفسهم على بعض، كما زادت حوادث سرقة المدارس، وكل ذلك باعتراف غرفة العمليات المركزية بالوزارة التي تتلقى يوميا عشرات البلاغات لتكتفي الوزارة بإعلانها في بيانات رسمية لوسائل الإعلام مع رفع شعار "الإحالة للتحقيق" دون حتى أن تهتم الوزارة بإعلان نتائج تلك التحقيقات.

وردًا على ذلك، قالت وزارة التربية والتعليم: «إن الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم أصر على اظهار هذه الحقائق للرأي العام ، حيث تم اعلان كل ما يدور داخل المدارس ، مع التأكيد على تحويل اي اعتداء للشئون القانونية لاعمال شئونها».

رصد موقع «صدى البلد» بالتفاصيل استمرار أزمة صيانات المدارس ومشاكلها خلال عام 2016، حيث أصيبت تلميذة بالصف الثانى الابتدائى بمدرسة يوسف السباعى التجريبية بإدارة النزهة التعليمية بمحافظة القاهرة بجرح قاطع بالوجه نتيجة سقوط مروحة سقف عليها أثناء الفسحة المدرسية ، وسقط تلميذ بالصف الثانى الابتدائى بمدرسة سيف النصر الابتدائية بإدارة مركز كفر الدوار التعليمية ـ بمحافظة البحيرة فى "بئر مياه" خلف المبنى التعليمى.

وأصيب أحد الطلاب بالصف الثانى الثانوى بمدرسة أخطاب الثانوية المشتركة التابعة لإدارة أجا التعليمية بمحافظة الدقهلية، ببعض الجروح بالوجه نتيجة سقوط لوح زجاجى من الدور الأول العلوى، بعد انتهاء طابور الصباح، وأصيب طالب بالصف الأول بمدرسة الدكتور مصطفى كمال حلمى الإعدادية بإدارة شمال الجيزة التعليمية بمحافظة الجيزة، بجرح قطعى بالوجه إثر سقوط مروحة سقف عليه أثناء تواجده بالفصل.

Comments

عاجل