المحتوى الرئيسى

"القلقاس والقصب والبرتقال".. أبرز مظاهر احتفالات المصريين بعيد الغطاس

01/18 17:13

يعتبر  "عيد الغطاس" أحد المناسبات التى تظهر وحدة الشعب المصرى علي مر العصور، ويتبادل المسلمون والمسيحيون التهنئة بتعميد المسيح أو" تغطيسه في ماء النهر بالأردن"، فى إطار المحبة والاخاء التى تؤكد نسيج الشعب الواحد.

ويحتفل الأخوة الأقباط بعيد الغطاس فى 19 يناير من كل عام، حيث تحتوى جميع البيوت المسيحية على  القلقاس والقصب والبرتقال، ولكل منها علامة تشير إلى العيد.

سمى بعيد الغطاس، وذلك حين ذكر متى الرسول "حينئذ جاء يسوع من الجليل إلى الأردنّ إلى يوحنا ليعتمد منه، ولكن يوحنا منعه قائلًا: (أنا محتاج أن أعْتَمِد منك وأنت تأتى إلىَّ!)، فأجاب يسوع وقال له: (اسمح الآن، لأنه هكذا يليق بنا أن نُكَمِّل كل بر)، حينئذ سمَح له .

فلما اعْتَمَد يسوع صعِد للوقت من الماء، وإذا السماوات قد انفتحت له، فرأى روح الله نازلًا مثلَ حمامة وآتياً عليه، وصوتاً من السموات قائلًا: (هذا هو ابنى الحبيب الذى به سُررتُ)».

يُطلَق على عيد الغطاس عدة أسماء منها: عيد لأَبِيفانْيا، وعيد الثِيؤفانْيا وعيد الظهور الإلٰهىّ ، وعيد الغِطاس ، وعيد تكريس المياه، وعيد التنوير وعيد العماد .

يعد الاحتفال بهذا العيد جليلا، فقد ذكر القديس يوحنا الذهبى الفم بطريرك أنطاكية: «إن عيد الظهور الإلهى هو من الأعياد الأولية عندنا»، وكان من عادة المسيحيين القُدامى أن يعمدوا الموعوظين فى هذا العيد، ولا يزال البعض يعمدون أولادهم فيه.

تتفق الكنائس جميعًا فى احتفالاتها بصلوات لتبريك المياه تُسمَّى صلوات «اللَّقّان»، التى يبارَك بها الشعب والمنازل والحقول .

العادات الشعبية فى عيد الغطاس

ويعد الاستحمام من أهم العادات الشعبية فى عيد الغطاس ، إذ يعتقد الناس أن المياه تتقدس فى هذا اليوم كما تقدست مياه نهر الأردنّ بمعمودية "السيد المسيح" فيه، ثم يؤخذ كيس العجينة إلى النبع لتغطيسه فى المياه ثلاث مرات، ويكرر هذا ثلاثة أيام متتالية، يُدخل بالكيس بعدها إلى المنزل لتستخدم تلك العجينة كخمير لخبز المنزل طوال العام، ويُستخدم بعض منها لإعداد حَلْويات الغطاس ومأكولاته.

ومن أنواع الأطعمة المستحبة فى هذا العيد : العوامة، الزلابية، أصابع العروس، القطايف، وهى مصنوعة من العجين بأشكال مختلفة، وتقلى بالزيت، ثم تُحلّى بالسكر. وترمز إلى الغطاس، إذ تُغطس فى الزيت أولًا، ثم تخرج بشكل جديد.

فى ليلة العيد، يُعد «اللَّقّان» بغسله جيداً ومَلئه ماءً عذباً، أو يوضع الماء فى طبق كبير على مِنضدة وعن يمينه ويساره شمعتان. ثم تبدأ مراسم صلاة اللَّقّان أىْ «تبريك المياه»، يتبعها رشم الحاضرين بالماء للبركة، ويُختتم بصلوات القداس الإلهىّ.

أشهر الأطعمة فى عيد الغطاس

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل