المحتوى الرئيسى

النواب يستعرض بيانات عاجلة حول زيادة الأسعار وسوء الخدمات الصحية

01/18 16:35

استعرض مجلس النواب في جلسته برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس عددا من البيانات العاجلة التي تقدم بها النواب بشأن مشاكل وطالب جماهيرية، من بينها: زيادة الأسعار وسوء الخدمات الصحية.

وطالب النائب بدوي النويشي –في بيانه العاجل- وزير الإسكان باتخاذ إجراءات لحل مشكلة التسرب في محطة معالجة الصرف الصحي بمدينة الواسطة ببني سويف إلى المنطقة الصناعية وغمر الزراعات المجاورة، فيما طالب النائب لطفي شحاته الحكومة بأن تسمح للمزارعين في محافظة الشرقية على بحر الزقازيق بزراعة الأرز، بينما أكد النائب سلامة الجوهري ضرورة التحقق من سلامة الأمصال التي يتم تلقيح الماشية بها، خاصة في ظل وجود شكوك حول سلامتها ونفوق بعض المواشي بعد حقنها، ما يؤثر بالسلب على وفرة اللحوم وارتفاع أسعارها.

ودعا النائب محمد عبد الله زين إلى إعداد مشروع قومي لصرف الأراضي الزراعية، وعدم منح تراخيص جديدة لأصحاب المزارع لصرف مياه الأراضي في البحر، خاصة وأن ذلك يؤدي لظهور ما يعرف باسم زريعة الأسماك والإضرار بالثروة السمكية وأنواع الأسماك في بحيرة إدكو بالبحيرة والبحر المتوسط.

وانتقد النائب محمد علي يوسف عدم رد الحكومة على البيانات العاجلة التي يقدمها النواب، رغم المشاكل الكثيرة التي يعاني منها المواطنون في التعليم والصحة وغيرهما من القطاعات المختلفة، وهو ما عقب عليه الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس بالتأكيد أن بعض البيانات العاجلة تم الرد عليها، وهناك بيانات أخرى لم يتم الرد حتى الآن، وفي حالة عدم رد الحكومة يتم تفعيل أدوات الرقابة الأخرى.

وطالب النائب مصطفى أبو زيد الحكومة بإعادة النظر في الزيادات في أسعار الأسمدة، فيما طرح النائب عبد الله لاشين مشكلة 18 ألف مدرس في مديرية التربية والتعليم بالشرقية منهم 4775 يشتغلون بعقود مؤقتة وراتبهم لا يتجاوز 70 جنيها والباقون يعملون منذ 5 سنوات بدون أجر، مطالبا بتثبيتهم وتوفيق أوضاعهم.

وانتقد النائب حسين خاطر عدم وفرة المحاليل أو الأدوية أو المستلزمات الطبية في مستشفيات الإسكندرية، مع عدم توريد الأجهزة الطبية الناقصة فضلا عن عجز في عدد الأطباء هناك، وهو ما أيده فيه النائب صلاح عيسى في بيانه العاجل الذي اشتكى فيه من سوء الخدمات الصحية.

ودعا النائب حسين خاطر كذلك إلى تخصيص جزء من أراضي الدولة أو الأوقاف في منطقة المنتزه بالإسكندرية كمقابر نظرا لنقص المساحات المتاحة لإقامة مقابر عليها هناك.

وطالب النائب محمد عتماني بإنشاء كوبري علوي على الطريق الذي يربط مدن القناة والقاهرة في شمال الدقهلية، خاصة وأن هذا الطريق يمر عليه 30 ألف عامل من المنطقة هناك، وبه وصلة ترابية ويشهد بشكل يومي حوادث انقلاب سيارات في الترعة الموازية للطريق، فيما طالب النائب رضا البلتاجي بتحرك عاجل من المسؤولين في محافظة القاهرة لإنهاء بؤر عشوائية جديدة يتم إنشائها في مدخل حلوان، حيث استولى بعض الأهالي على أراض هناك قيمتها تتجاوز المليار جنيه وأنشأوا بؤرة عشوائية جديدة دون تحرك المسؤولين بالحي والمحافظة.

كما طالب النائب أحمد أباظة بالتحقيق في واقعة هدر مال عام في مشروع الثروة السمكية المنشأ على 1850 فدان بقرية العباس بمحافظة الشرقية، حيث إن العوائد التي تم تسجيلها لهذا المشروع على مدار 5 سنوات لم تتجاوز مائتي ألف جنيه، فيما طالب النائب سعيد العبودي الحكومة بسرعة إنشاء محطة رفع الصرف الصحي في بعض قرى بلبيس الشرقية، خاصة وأنه تم توفير الأرض اللازمة لإنشاء المحطة منذ 4 سنوات.

ودعا النائب محمد عقل الدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال باتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف نزيف خسائر شركة الدلتا للأسمدة بالمنصورة التي سجلت في نهاية العام المالي 2015-2016 خسائر تقدر بـ مليار ونصف وتسجل خسائر شهرية من 40 إلى 45 مليون جنيه حاليا، ما يؤشر لوصول الخسائر إلى ملياري العام المالي 2016-2017.

وطالبت النائبة منى شاكر الحكومة بتوفير الكهرباء لمنطقة في الرمادي بمركز إدفو بأسوان، حيث يعيش المواطنون هناك بدون كهرباء ويتعرضون لمشاكل بسبب الطبيعة الجغرافية وانتشار العقارب، حيث أوضحت أن وزارة الكهرباء أكدت حاجة المنطقة لمحول كهرباء بتكلفة 650 ألف جنيه، غير أن مستوى معيشة السكان هناك لا يسمح لهم بتوفير هذا المبلغ الكبير.

وتحدث النائب أبو العباس فرحات عن ارتفاع الأسعار ومشاكل وأعطال بطاقات التموين والخبز في منطقة المنتزه بالإسكندرية، والمعاناة اليومية للمواطن البسيط هناك لعدم قدرته على صرف الخبز نتيجة لهذه الأعطال، فيما طالب النائب وحيد قرقر بضرورة إحكام رقابة الدولة على الأسعار والاهتمام بمنطومة الحماية الاجتماعية خاصة في ظل ارتفاع الأسعار، داعيا وزارة الإسكان إلى استكمال أعمال الصرف في 25 قرية ببلقاس الشرقية وتركيب الصرف في 25 قرية أخرى محرومة هناك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل