المحتوى الرئيسى

هجوم برلماني على الحكومة بسبب فشلها.. ومطالبات بإقالتها

01/18 16:10

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، هجوما حادا من الأعضاء على حكومة المهندس شريف إسماعيل، مؤكدين على أن الرئيس تحدث عن تعديل وزاري قريب، ولكن الحكومة الحالية فاشلة، ولا يجوز الصمت على استمراراها ﻷنها "تذل المواطنين".

وشن النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، هجوما حادا على حكومة المهندس شريف إسماعيل، مؤكدا على أنها حكومة فاشلة ولا يجوز الصمت عليها بعد اليوم، قائلا: "الرئيس قال تعديل وزاري وإحنا عايزين حكومة جديدة".

جاء ذلك في الجلسة العامة بمجلس النواب اليوم الأربعاء، مؤكدا على أن الحكومة الحالية فاشلة ولابد من إقالتها، خاصة أن الأوضاع الاقتصادية لا يجوز الاستمرار بها في الفترة الأخيرة، قائلا: "مش عارفين نقابل الناس في الدوائر الانتخابية والحكومة عايزة تخلص على المجلس".

ووجه النائب أحمد أباظة، انتقادات لاذعة لحكومة شريف إسماعيل، مؤكدا أن وزير الزراعة ينبغي محاكمته بسبب إهمال مفرخ سمكي مساحته 1850 فدان بالشرقية، مضيفاً: "المفرخ ده يأكل 5 محافظات سمك، في وقت حكومتنا الرشيدة، وصل فيه كيلو العدس والفول 50 جنيه".

وتابع: "المفروض نحاكم وزير الزراعة، بنقول للحكومة أرحموا البلد والناس"، مبديا رفضه لغياب الوزراء عن حضور الجلسة العامة، وقال أباظة: "مش شايف حد من الحكومة، حاضر معانا"، ليرد عبد العال، بقوله إن الوزراء لديهم اجتماع مجلس وزراء، وعقب أباظة: "ده ينفع".

وقال النائب محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن الحكومة تتميز بالسلبية بهدف الضغط المتواصل على المواطنين، متابعا: "من يومين نزلوا حصة التموين 20% ومن 4 أيام 50% عايزين المواطن يجوع أو يصوم أو يفعل ما لا يحمد عقباه، وزير التموين بيذل المواطن عشان دعم بـ 3 جنيه".

وقال النائب محمد علي يوسف، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن المادة 215 أجازت لعضو مجلس النواب طلب الإدلاء ببيانات عاجلة موجهة لرئيس الوزراء أو وزراء الحكومة في موضع غير وارد في جدول الأعمال.

وأضاف يوسف، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، أن أكثر من 65 بيانا عاجلا للحكومة لم يتلق المجلس رد عليهم، لافتا إلى أن هناك مشاكل كبيرة في التعليم والصحة، وطلبة الدبلومات أو الثانوية العامة لا يستطيعون الكتابة.

وتابع أن هناك مشاكل كبيرة في الطرق والصرف الصحي في الأرياف ولم نجد أي إجابة من الحكومة، متسائلا: "ما هى أهمية البيانات العاجلة؟"، مطالبا بضرورة مخاطبة الحكومة لسرعة الرد على البيانات العاجلة.

وأكد رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، أن هناك بعض البيانات جاء ردود عليها وما لم يتم الرد عليه يتم وقتها استخدام الأدوات الرقابية.

وقال عبد العال: " هناك أخبار سارة في الأيام المقبلة" -في إشارة لتعديل الحكومة-، ورد بعض النواب على حديث رئيس المجلس قائلين: "ربنا يبشرك يا ريس".

من جهته، قال النائب لطفي شحاتة، إن الأطباء في مكاتب الصحة بكل محافظة يعانون مر المعاناة ويقومون بعلاج حوادث الطرق وغيرها، مطالبا بضروة وضع حافز 500 جنيه لكل طبيب في تلك المكاتب، مؤكدا أن الفلاحين بمحافظة الشرقية يريدون أن يزرعوا الأزر.

وأضاف شحاتة: "معرفش وزير الزراعة حيقعد ولا يمشي في التعديل الوزاري ولكن يجب أن تقوم وزارته ووزارة الري بالسماح لهم بزراعته".

وفجر النائب عمرو الجوهر، مفأجاة خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، مؤكدا أن الأمصال التي تحصل عليها الماشية في محافظة الغربية فاسدة تؤدي إلى موت الماشية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل