المحتوى الرئيسى

'عربية النواب' تطالب بمناخ يلائم الاستثمار وبناء سفن صيد بالوطن العربى

01/18 15:36

أكدت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب،أن الفجوة المتزايدة بين حجم الاستثمارات البينية العربية والأموال العربية المستثمرة خارجها تحتم ضرورة وجود عمل مؤسسي عربي مشترك على مختلف الأصعدة تشريعيًا وماليًا ومصرفيًا وجمركيًا بل وبشريًا متمثلًا في استخدام العمالة العربية.

وأشارت اللجنة في بيان لها عقب اجتماع اللجنة، إن حجم الاستثمارات العربية البينية يشهد تراجعًا في ظل تنامي الاستثمارات العربية في الدول الأجنبية، كما أن المنطقة العربية تواجه تحديات تعوق قدراتها على جذب الاستثمارات الأجنبية لاسيما بعد الأحداث المتلاحقة منذ عام 2011 مما يتطلب ضرورة العمل على تعويضها باستثمارات عربية.

وشددت علي أهمية توفير مناخ ملائم للاستثمار ووضع التشريعات التي تيسر عمل المستثمر دون معوقات كما أن قانون الاستثمار المصري الجديد المزمع إصداره قريبًا يكون نموذجًا مفيدًا في هذا الإطار.

ولفتت إلي أن الاستثمارات الخليجية في مصر بلغت خلال الأعوام الماضية ما يقرب من 50 مليار دولار إلا أنها لازالت أقل من الطموحات المنشودة ،مشيرة إلي أن معظم هذه الاستثمارات تتجه إلى قطاعات الخدمات كالعقارات والسياحة وتجارة الجملة دون القطاعات الرئيسية كالزراعة والصناعة والطاقة.

وأوصت اللجنة بأهمية صياغة سياسة استثمارية ملائمة لطبيعة الاقتصادات العربية ضمن تطور تنموي شامل ، وتبني حزمة من التشريعات التي تساعد الأجهزة المالية والمصرفية والجمارك وحركة العمالة علي عودة رؤوس الأموال العربية المهاجرة تشجيعًا للاستثمارات العربية البينية وإبرام اتفاقيات اقتصادية ثنائية بين الدول العربية بعضها والبعض كخطوة لتشجع إنشاء شركات متعددة الجنسيات العربية مع سرعة تنفيذ تحرير حركة التجارة بين الدول العربية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل