المحتوى الرئيسى

الاتحاد الأوروبى: لدينا التزام طويل الأمد للعمل مع مصر

01/18 14:58

قال السفير دييجو إسكالونا رئيس التعاون فى الاتحاد الأوروبى، إن الاتحاد يسعد بدعم مصر فى تفعيل أولوياتها واستراتيجياتها فى قطاع المياه والصرف الصحى.

وأكد أن الاتحاد لديه التزام طويل الأمد للعمل مع مصر لضمان توصيل خدمة مناسبة للشعب المصري، مؤكدًا وجود عدة أمثلة جيدة للتعاون الأوروبي مع مصر في قطاع المياه.

جاء ذلك خلال كلمته فى المؤتمر الختامى لورشة عمل برنامج "الدعم الفنى لإنشاء إعداد القادة وتطوير الاستراتيجية المالية للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى"، صباح اليوم الأربعاء، وحضره المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة للمياه، وصلاح بيومى نائب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمياه.

وأكد أن هذا البرنامج، يُعد نموذجا جيدا للتعاون الأوروبي - المصري، مما يؤدي إلى رفع مستوى المعرفة الأوروبية والخبرات المصرية، مضيفًا أنه قدم الدعم الشركة القابضة فى وضع خارطة طريق للقيام بحسن الإدارة، كما قدم كوادر وخبرات قادمة، مشيرًا إلى أنه يؤكد التزام الاتحاد الأوروبى بقطاع المياه.

وأشار إلى أن موازنة المشروع الذى بدأ فى فبراير 2015 بلغت 2 مليون يورو، وتم تنفيذه خلال عامين، وحقق إنجازات ملموسة، وهو يعد أول برنامج متكامل لإعداد القادة، ويهدف إلى بناء القدرات بشركات المياه، لتطوير مهارات الجيل القادم من القيادات الشابة.

وأعلن إسكالونا،  أن إجمالى منح الاتحاد الأوروبى لمصر بلغت قيمتها 340 مليون يورو لدعم حزم استثمارية بقيمة  1,3 مليار يورو مع شركاء التنمية الأورببين، مشيرا إلى أن مشروعات الاتحاد الأوروبي للمياه والصرف الصحي تغطى 10 محافظات في الدلتا و 4 في صعيد مصر.

وأكد، أن المشروع استطاع أن يقدم أكثر من 200 يوم، وساعد الشركة القابضة في تحضير نموذج مالي، وخارطة طريق لتحسين الأداء المالي لشركات المياه، وتحقيق إدارة مالية مستدامة من توفير خدمات المياه في الحضر.

وأعلن ثقته من استفادة الشركة القابضة للمياه والصرف الصحي من كافة نتائج البرنامج، خاصة إعداد جيل ثان من القادة الصغار.

وقال إسكالونا، إن مصر تحتاج سنويا إلى تلبية احتياجات 2 مليون شخصا إضافيا، وهو ما يتطلب العمل يوميا لضمان جودة أفضل للمياه للقضاء على المخاطر الصحية التي يتسبب فيها غياب الصرف الصحي أو عدم كفائته ولتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد المحدودة المتاحة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل