المحتوى الرئيسى

بالتفاصيل| خطوات تنفيذ مشروعات كهربة السكك الحديد

01/18 14:17

مشروع كهربة إشارات خطوط السكك الحديديةطال انتظاره، حيث يساهم في تقليل معدلات حوادث القطارات، في بلد هو الأعلى في معدلات حوداث القطارات في العالم.

ويهدف المشروع إلى زيادة معدلات الأمان على الخطوط بتحويلها إلى العمل إليكترونيا بدلا من العامل البشري واليدوي، بأن يتم التحكم في القطار وإيقافه وسيره عكس مساره دون وجود أخطار أمنية، بتكلفة إجمالية 5.2 مليارات جنيهًا.

المشروع تنفذه 3 شركات عالمية وهي شركة تاليس وسيمنس والستوم، في خطوط القاهرة ـ الإسكندرية، وبنها ـ بورسعيد وبني سويف ـ أسيوط.

صرح سعيد أن المشروع تنفذه ثلاث شركات عالمية هي: 

1ـ (تاليس) التي تنفذه على خط القاهرة /الإسكندرية بطول 208 كم وتكلفة 1710 مليون جنيه.

2ـ سيمنس التي تنفذه على خط (بنها/بورسعيد) بطول 214 كم وتكلفة 1933 مليون جنيه.

3ـ الستوم التي تنفذه على خط (بني سويف / أسيوط ) بطول 250 كم وتكلفه 1563مليون جنيه .

الوزير جلال السعيد، أعلن أن المشروع يهدف إلى تحسين مستويات الأمان لحركة القطارات، ورفع كفاءة التشغيل على الشبكة، حيث يتم تزويد الخطوط بأحدث نظم الإشارات في العالم، وتحسين مستويات أمان حركة المركبات على المزلقانات، بالإضافة إلى زيادة سعة الخطوط لمزيد من القطارات، وتمكين الهيئة من رفع سرعة القطارات على الشبكة.

ويتم في هذا المشروع تطبيق أحدث تكنولوجيا نظم الربط الإلكتروني، والتي تحقق أعلى معدلات الأمان القياسية العالمية SIL 4 لكل من حركة القطارات على الخط وحركة المركبات على المزلقانات.

ويتضمن المشروع إنشاء مبانٍ للتحكم مركزي وأبراج رئيسية على طول الخطوط وأبراج ثانوية سوف يتم الانتهاء منها تباعا مع نهاية تنفيذ المشروع.

ويتم تزويد المباني بأحدث المعدات لنظم الربط الإلكترونى والإتصالات والتحكم، ويسمح النظام أيضا بتشغيل ومسير القطارات بأمان فى الإتجاه العكسى في حالات الطوارئ و هو ما يطبق لأول مرة فى مصر.

رئيس الهيئة العامة لسكك حديد مصر، اللواء مهندس مدحت شوشة، قال إن الوزارة أعلنت عن خطة تطوير شاملة لمنظومة القطارات مدتها 5 سنوات وتهدف لتطوير في نظم التحكم الإليكتروني ووضع نظام لكهربة الإشارات، وصيانة البنية الأساسية، وتطوير المزلقانات والمحطات، واستيراد قطارات جديدة، ومعالجة وتطوير العربات الحالية.

وتابع شوشة في تصريح خاص لـ "مصر العربية" إن البرلمان وافق على قرض مبدأي من كوريا الجنوبية بقيمة ميلون 974 ألف يورو (يعادل حوالي 2 مليار 300 مليون جنيه)، بهدف تطوير نظم التحكم في خط نجع حمادي ـ الأقصر.

وأشار إلى أن هناك تطوير لنظم التحكم على خط مصر ـ الإسكندرية، وخط بورسعيد ، وخط مصر ـ أسوان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل