المحتوى الرئيسى

فلاحو الغربية يكشفون رفع أسعار الأسمدة للضعف في شهرين: ''ده خراب بيوت''

01/18 13:36

سادت حالة من الغضب بين فلاحي ومزارعي محافظة الغربية بعد رفع الجمعيات الزراعية أسعار الأسمدة لما يقرب من الضعف خلال شهرين فقط، وقالوا إن الزيادة تسبب في خسائر فادحة لهم، إضافة لتضرر الزراعات نتيجة انتشار الأسمدة المغشوشة بالسوق السوداء.

ووصف أحمد عامر، مزارع بمركز طنطا، رفع أسعار الأسمدة الزراعية بأنه «خراب بيوت للفلاحين»، وقال: «أسعارها ارتفعت للضعف، وشيكارة اليوريا كانت في الجمعيات الزراعية من شهرين بـ70 جنيها، وتم رفع سعرها منذ شهر تقريبا الي 100 جنيه للشيكارة، ولم يتم تسليم الفلاحين الحصص الشتوية الخاصة بهم لعدم وجود الكمية الكافية داخل الجمعيات، واضطررنا لشرائها من السوق السوداء بسعر 140 جنيها للشيكارة، قبل أن نفاجئ بزيادة السعر رسميا داخل الجمعيات منذ يومين الي 150 جنيها للشيكارة، وعلق قائلا: «طيب الفلاح هيحيب منين».

وعن تأثير الأزمة عليهم، قال «حمدي شبك»، مزارع بمركز طنطا، إن بعض المزارعين اضطروا الي زراعة نصف أراضيهم الفترة الماضية بعد اختفاء الأسمدة من الجمعيات، وارتفاع أسعارها بالسوق السوداء، وانتشار الأسمدة المغشوشة التي تضر بالتربة وجودة المحصول، مضيفا: وتسبب هذا الوضع في ارتفاع أسعار الخضروات بعد زيادة تكلفة الزراعة علي الفلاح .

واستكمل «شبك» في حديثه لـ«مصراوي»: هناك من سعى للاستفادة من الأزمة من الفلاحين وملاك الاراضي الزراعية، واستلم حصته من الجمعيات الزراعية بسعر 960 جنيها للطن، وباعه في السوق السوداء بسعر 3100 جنيه، موضحا: لم يزرعوا أرضهم خوفا من تكلفة الزراعة العالية مع قلة جودة المحاصيل .

وطالب حسن الحصري، نقيب فلاحي الغربية، الحكومة بالوقوف بجانب الفلاح، محذرا من أن ارتفاع اسعار الأسمدة سيضطر الفلاحين لتبوير أراض كثيرة، ما سيرفع أسعار الخضروات والفاكهة ويزيد العبء علي المواطن.

وانتقد نقيب الفلاحين التلاعب الذي يقوم به كبار التجار بالسوق السوداء وبيعهم كميات كبيرة من الأسمدة المغشوشة، وقال إن قرار رفع الأسعار في صالح شركات الأسمدة الكبرى التي طالبت بزيادة السعر علي الفلاحين دون النظر للفلاح الذي يقوم بزراعة أرضه بالديون، حتى يتمكن من بيع محصوله ويقوم بسداد ديونه .

وتساءل أحمد الغزالي مهندس زراعي ، عن دعم الدولة للفلاحين، قائلا «أين دعم الدولة للفلاح، إحنا في بلد زراعية قبل أن تكون صناعية، ويجب الوقوف بجانب الفلاحين حتي نتمكن من زيادة الانتاج الزراعي وتقليل الأسعار».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل