المحتوى الرئيسى

سحر نصر: وفرنا 50 مليون جنية منحة إماراتية لإعادة إعمار متحف الفن الإسلامي

01/18 12:41

قالت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، إن الوزارة وفرت 50 مليون جنيه من منحة من الحكومة الإماراتية، لإعادة إعمار متحف الفن الإسلامي، عقب حادث التفجير الإرهابي الذي استهدف مديرية أمن القاهرة، وتضرر المتحف منه.

وأضافت نصر - في تصريحات للصحفيين على هامش حضورها افتتاح متحف الفن الإسلامي بعد ترميمه اليوم الأربعاء -:”إن الاتفاق نص على أن يقدم المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية هذه المنحة لإعادة إعمار وإمداد متحف الفن الإسلامي وتجهيزه بالكامل للتشغيل مرة أخرى، مع تحديث وتطوير جميع الأنظمة الخاصة به، وجاء هذا الاتفاق في إطار رغبة الدولتين في تعزيز العلاقات بينهما، ودعم التعاون من أجل الحفاظ على التراث الإسلامي وصيانته، لما يمثله من قيمة إنسانية وحضارية عظيمة”.

وأوضحت الوزيرة أنه جرت أعمال تطوير متحف الفن الإسلامي - والذي يعد أكبر متحف إسلامي في العالم - بأحدث الأساليب لضمان الحفاظ على القطع النادرة التي تأثرت بالتفجير وبواسطة خبراء في هذا المجال وباستخدام الأساليب والأدوات والتقنيات التي تتناسب مع أهمية المقتنيات الأثرية.

وتضمن المشروع أعمالا إنشائية وفنية وتقنية للترميم الداخلي لمنصات العرض والنوافذ الزجاجية والخشبية والمعدنية ومجموعة من المقتنيات والقطع النادرة وكذلك خطة لإعادة البناء الخارجي التي شملت إعادة ترميم وتأهيل الواجهة الأمامية للمتحف.

وأشارت الوزيرة إلى أن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لمتحف الفن الإسلامي بعد ترميمه، يعد رسالة للعالم بأن مصر تمضى في التنمية والبناء، وأن الخير والفن والجمال هي القيم الأبقى، وأن الإرهاب إلى زوال، داعية إلى تكاتف جميع الجهود في الوقوف أمام الإرهاب والذي لا يحاول فقط القضاء على تراثنا ولكن إدخال المنطقة في فوضى، وهو ما لن ينجح فيه أبدًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل