المحتوى الرئيسى

وصية زها حديد… من المستفيد من ثروة تناهز 85 مليون دولار؟

01/18 11:59

في مارس من العام الماضي، وفي إحدى غرف مستشفى ميامي في الولايات المتحدة، رحلت المعمارية العراقية، زها حديد متأثرةً بنوبة قلبية ألمت بها بشكل مفاجئ تاركةً خلفها شهرةً واسعةً وسجلاً كبيراً من التُحف المعمارية التي صممتها حول العالم.

حديد لم تترك خلفها تصاميمها وجوائزها الكثيرة فقط بل خلفت ثروةً تناهز 85 مليون دولار، دفعت 4 ملايين منها كديون.

ووفقاً لتقرير نشرته جريدة التلغراف البريطانية فإن حديد قد تركت ثروتها بعهدة أربعةً من مساعديها التنفيذيين، هم "باتريك شوماخر " والفنان "بريان كلارك" و"اللورد بالمبو" و"رنا حديد"، سيشرفون على توزيعها على أفراد عائلتها، كما سيخصص جزءاً منها للمنظمات الخيرية وجزء أخر لمؤسسة زها حديد، التي أنشئت للاهتمام بالمعمار، وتنظيم معارض لأعمال حديد.

لم تكن حديد متزوجة ساعة وفاتها كما أنها لم تنجب أبناءً. وقد خصصت في وصيتها التي تركتها، 609 آلاف دولار لكل من شقيقها هيثم وابنيه حسين ورنا، فيما سيحصل ابني أخيها نك وليامز وتالة على 121 ألف دولار لكل منهما.

وسيحصل، المدير المعماري لشركة حديد، باتريك شوماخر، الذي يعرف بأنه "اليد اليمنى لحديد" على 609 آلاف دولار، وفقاً لوصيتها، وهو الوحيد الذي يستفيد من ثروة زها، من خارج العائلة.

وكان شوماخر قد أثار جدلاً واسعاً بتصريحاته في نوفمبر 2016 التي دعا فيها إلى " إلى التخلي عن الإسكانات المحلية، وإغلاق مدارس الفن، والبناء فوق حديقة هايد بارك". 

شارك غردكيف وزعت زها حديد، المهندسة المعمارية الأشهر في العالم، ثروة تناهز 85 مليون دولار؟

شارك غردزها حديد لم تترك تصاميمها وجوائزها الكثيرة فقط بل خلفت ثروةً تناهز 85 مليون دولار

شارك غردكيف وزعت زها حديد، المهندسة المعمارية الأشهر في العالم، ثروة تناهز 85 مليون دولار؟

شارك غردزها حديد لم تترك تصاميمها وجوائزها الكثيرة فقط بل خلفت ثروةً تناهز 85 مليون دولار

ما تركته زها حديد من مال لا يعدو شيئا قياساً لإرثها المعماري. فقد فرضت نفسها كواحدة من أهم العاملين في مجال الهندسة المعمارية عالمياً، من خلال تصميماتها وعلامتها التجارية القائمة على الرؤية الحسابية من البنايات المنحنية.

ويظهر ذلك في الإنشاءات التي صممتها حول العالم ومن أبرزها مركز لندن للرياضات المائية والذي خصص للألعاب الأولمبية التي أقيمت في العاصمة البريطانية عام 2012 ونال إشادات واسعة حول العالم.

الفتاة الموصلية الأصل، البغدادية المولد في عام 1950، وابنة محمد حديد وزير المالية العراقي في عهد عبد الكريم قاسم، تأثرت ببيئتها العراقية الزاخرة بالتاريخ والمعمار منذ الطفولة.

وانجذبت في شبابها في الجامعة الأمريكية ببيروت، حيث درست الرياضيات، بالمدرسة التفكيكية، التي جاءت كثورة على الأنماط المعمارية الكلاسيكية. 

وقد بدى ذلك جلياً في الأشكال المستطيلة والأشكال شبه المنحرفة، والسطوح والمقاطع المتعرجة التي تميز تصاميمها، التي لا تعترف بالانسجام والوحدة وتعتمد خامات جديدة كالمعدن والزجاج وتزمج الرسم والنحت في المعمار.

بعد حصولها على الليسانس في الرياضيات عام 1971، واصلت حديد تعليمها في معهد الهندسة البريطاني في لندن وتخرجت في عام 1977. لتبدأ رحلتها الاحترافية رفقة أستاذها المعماري الهولندي روم كولهاس.

ثم أسست شركتها الخاصة، التي بلغت أرباحها 48 مليون جنيه إسترليني إلى حدود أبريل 2015، وتوظف 372 مهندساً وموظفاً.

ومن تصاميمها الشهيرة أيضاً ملعب الوكرة المصمم لألعاب كأس العالم لكرة القدم الذي ستستضيفه قطر عام 2020 ومركز حيدر علييف الثقافي في باكو بأذربيجان والتحفة الفنية "Dongdaemun Design Plaza" وهو مركز ثقافي في العاصمة الكورية الجنوبية سيؤول وأوبرا دبي.

وأحب الأعمال إلى قلبها، متحف القرن الواحد والعشرين الوطني في العاصمة الإيطالية روما، وهو مخصص للأعمال الفنية المعاصرة، وقد تم افتتاحه في 2010.

كما تركت حديد تصاميم مازال بعضها قيد الإنجاز مثل جسر أبو ظبي بالإمارات ومحطة إطفاء الحريق بألمانيا. وتصاميم أخرى ستشيد قريباً كالمبنى العائم بدبي والمسرح الكبير في الرباط.

ولا تشمل أعمالها فقط البُنى التحتية والأبنية، بل تضمنت المجوهرات والأثاث والأحذية.

حازت زها حديد على شهرةً واسعةً جعلتها أهم مهندسة معمارية في العالم. كما حصلت على عديد الجوائز، فقد حصلت على جائزة "سترلينغ" لسنتين على التوالي 2010 و2011، التي تمنح لأحسن التصاميم المعمارية في العام، وجائزة ماكسي في روما عام 2011، لتصميمها مدرسة إيفلين غريس في بريكستون، في بريطانيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل