المحتوى الرئيسى

متناهى الصغر يقترح رسم خريطة للصناعات الصغيرة

01/18 11:47

اقترح إيهاب أمين، أمين عام صندوق الاتحاد المصرى للتمويل متناهى الصغر، رسم خريطة متكاملة عن الصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر داخل كل محافظة، بما يسهم فى تعزيز نموها بصورة أكبر خلال الفترة المقبلة.

وقال أمين إن هذه الخريطة ستضمن تسويق منتجات أصحاب هذه المشروعات وربطها بإنتاج المشروعات الكبرى فى المحافظات، ومن ثم وصول قروض البنوك للجمعيات بشكل أفضل، على عكس ما يحدث الآن من وجود صعوبة فى تلقى التمويل؛ لخوف البنوك من ارتفاع مخاطر سداد الجمعيات واقتصارها على تمويل الجمعيات الكبرى. وأشار إلى أنه خاطب الهيئة العامة للرقابة المالية باعتبارها إحدى الجهات الحكومية المشرفة على النشاط، لتنفيذ هذا المقترح عبر عقد محادثات مع المؤسسات والوزارات الحكومية القادرة على تنفيذه على أرض الواقع.

وتابع: «هناك عدد من الدول طبَّقت تلك الآلية وحقّقت نجاحًا ملحوظًا بعد ربط منتجات المشروعات متناهية الصغر بنظيرتها الكبرى، كما أنها قضت بصورة كبيرة على تزايد حجم استيراد السلع من الخارج، والاعتماد بشكل رئيسى على المنتج المحلي».

فى سياق آخر أشاد أمين بسعى البنك المركزى والرقابة المالية لتطبيق الضوابط التى ترفع معدلات إنتاجية النشاط وتسهم فى تعزيز مرونة تحرك أعضائه، ضاربًا المثل بالقواعد الجديدة الخاصة بالدفع عبر الموبايل، والتى سمحت للجمعيات الأهلية باستخدام المنتج فى إضافة قيمة القروض لمحافظ عملائها، كما أنه يمكن للأخير سداد قيمة أقساط القروض بصورة يسيرة، دون الحاجة للتوجه إلى فروع الجمعيات أو البنوك.

وكان البنك المركزى قد أصدر، منتصف ديسمبر الماضى، النسخة الثانية من ضوابط الدفع عبر المحمول، وشملت السماح للشركات متناهية الصغر، والمؤسسات، والتجار، بالدفع أو التحصيل من حساب الهاتف المحمول، واستقبال تحويلات المصريين من الخارج، وصرفها من خلال مقدِّمى الخدمة المنتشرين فى أنحاء الجمهورِية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل