المحتوى الرئيسى

أوباما يعفو عن جنرال أدين بالإدلاء بإفادة كاذبة عن هجوم إلكتروني على إيران

01/18 11:27

أصدر الرئيس الأمريكي باراك أوباما، اليوم الثلاثاء، عفوًا عن الجنرال السابق جيمس كارترايت الذي أدين بالإدلاء بإفادة كاذبة لمكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) خلال تحقيق حول تنسريبات تتعلق بهجوم معلوماتي أمريكي استهدف البرنامج النووي الإيراني عام 2010.

وورد اسم الجنرال كارترايت الذي كان المسؤول الثاني في هيئة أركان القوات الأمريكية وتقاعد من مهامه في أغسطس 2011، ضمن قائمة من 64 شخصا عفا عنهم الرئيس المنتهية ولايته وأعلنها البيت الأبيض، الثلاثاء.

وأقر الجنرال السابق في أكتوبر 2016 بأنها أدلى بإفادة كاذبة للشرطة الفدرالية، وقد أدين بهذا الجرم.

وكتب كارترايت في ذلك الحين في بيان نقله محاميه: "أخطأت بتضليل الإف بي آي في 2 نوفمبر 2012 وأتحمل المسؤولية كاملة".

وبحسب بيان الاتهام، فإن جيمس كارترايت كذب على المحققين مدعيا بأنه لم يكن مصدر تسريب معلومات سرية إلى صحفي في «نيويورك تايمز» حول الهجوم الذي شنته الولايات المتحدة بواسطة فيروس «ستاكسنت» المعلوماتي واستهدف منشآت نووية إيرانية.

وأصدر الصحفي ديفيد سانغر كتابا يتضمن تفاصيل الهجوم الإلكتروني بواسطة فيروس «ستاكسنت» المصمم خصيصا لمهاجمة عمليات تخصيب اليورانيوم في إيران في 2010 وألحق أضرارًا كبيرة بالبرنامج النووي الإيراني.

وأقر كارترايت في بيانه بأنه تحدث إلى الصحافة، نافيا أن يكون مصدر التسريبات حول العملية.

وأكد "كنت واثقا من أنني لم أكن مصدر هذا الخبر ولم أشأ أن يؤخذ عليّ أنني مصدره. هدفي الوحيد من خلال التحدث إلى الصحافيين كان الحفاظ على المصالح والأرواح الأمريكية".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل