المحتوى الرئيسى

كيف تستفيد من الشقق والأراضى المدعمة؟

01/18 11:15

يكاد لا يمر أسبوع لنقرأ أخبارا وإعلانات عن طرح الدولة ممثلة فى وزارة الإسكان، لوحدات سكنية مدعمة، أو لأراضى للبيع فى المدن الجديدة، وزاد من تنوع هذه الفرص التى تطرحها الدولة للمواطنين على اختلاف شرائحهم خلال العام الماضى، حيث أصبحت وزارة الإسكان تقدم وحدات بداية من معدومى الدخل مرورًا بمحدودى الدخل وحتى متوسطى الدخل والأغنياء، أما بخصوص الأراضى فتطرح أيضا الدولة أراضى للمستثمرين وللمواطنين، كما تطرح للشباب والمزارعين الأراضى الخاصة بمشروع المليون ونصف المليون فدان.

ويقدم "برلمانى" أنواع هذه الفرص وشروطها وكيفية استفادة المواطن منها، على اختلاف أنواعها واختلاف المستويات الاجتماعية.

شقق بنظام التمليك "غير المدعوم نقديًا"

أعلنت وزارة الإسكان، خلال شهر ديسمبر الماضى، فتح باب حجز وحدات الإسكان الاجتماعى بنظام التمليك "غير المدعوم نقديًا" بالمحافظات والمدن الجديدة، لأصحاب الدخل حتى 4 آلاف جنيه للأعزب، و5 آلاف جنيه للمتزوج، حيث يتم طرح وحدات فى مراحل الانتهاء من التنفيذ "3 غرف وصالة" بمساحة تصل إلى 90 م2، كاملة التشطيب.

وبعد ارتفاع حدة شكاوى المواطنين من شروط تمويل وحدات المشروع وتعسف البنوك مع بعض الفئات من المواطنين، نجحت وزارة الإسكان بالتعاون مع البنك المركزي؛ لتوحيد شروط التعامل على ملفات مشروع الإسكان الاجتماعى لتذليل أى عقبات تواجه المواطنين المتقدمين.

شهد عام 2016، أضخم طرح لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة فى تاريخها، لوحدات الإسكان الاجتماعي، وفتحت الوزارة الباب لحجز أكثر من نصف مليون وحدة سكنية بالمشروع، وتم فتح باب الحجز لأكثر من ١٠٠ ألف وحدة سكنية فى مراحل التشطيب بالمحافظات والمدن الجديدة، "3 غرف وصالة"، بمساحة تصل إلى 90م، تشطيب كامل، فى 24 محافظة، وفتح باب الحجز لـ٤٠٠ ألف وحدة سكنية، وذلك بنظام التمليك بالمشروع.

وجاءت شقق الإسكان الاجتماعى فى محافظات: القاهرة الجديدة، و6 أكتوبر، والشيخ زايد، والشروق، والعبور، والعاشر من رمضان، وبدر، و15 مايو، والصالحية الجديدة، والمنيا الجديدة، وبرج العرب الجديدة، وسوهاج الجديدة، وطيبة الجديدة، والسادات، وأسيوط الجديدة، وأخميم الجديدة، والفيوم الجديدة، والنوبارية الجديدة، وأسوان الجديدة، وبنى سويف الجديدة، ودمياط الجديدة.

كما طرحت الوزارة ضمن نظام الإيجار بالمشروع، 5 آلاف و706 وحدات إيجار بالإسكان الاجتماعى فى 10 محافظات، فى شهر أكتوبر الماضى، للمواطنين أصحاب الدخول أقل من 1500 جنيه.

أعلنت وزارة الإسكان عن طرح وحدات سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى بتكلفة تصل لنصف مليون جنيه أو أكثر، وتبلغ مساحة الوحدة السكنية الواحدة لمتوسطى الدخل من 100 متر إلى 150مترا، وسعر المتر 4200 جنيه، أى ما يقارب نصف مليون جنيه أو يزيد، بحسب المساحة، وسيتم الحصول عليها بالتقسيط على 20 سنة.

وتعد الوحدات التى طرحتها وزارة الإسكان موزعة على مناطق الشروق، ودار مصر، وبدر، وتم طرحها على مرحلتين حتى الآن.

شقق المدن الجديدة والعاصمة الإدارية "غير المدعمة"

وتطرح وزارة الإسكان 17 ألف وحدة سكنية للمواطنين بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة فبراير المقبل، على أن يكون طرح هذه الوحدات فى الحى السكنى بمشروع العاصمة الإدارية فور الانتهاء من تشطيبها، بمساحات تبدأ بـ110 أمتار وتصل لـ200 متر، وتستهدف أكثر من فئة.

ويتضمن الحى السكنى حوالى 30 ألف وحدة سكنية، تتنوع ما بين وحدات وفيلل سكنية، ومساحات الفيلل متنوعة أيضًا وتصل لـ300 متر كحد أقصى، وتوجد لجنة تعمل حاليًا لتحديد السعر الذى سيتم وضعه داخل كراسة شروط حجز هذه الوحدات، وشروط حجز هذه الوحدات ستكون مختلفة عن الوحدات التى تم طرحها قبل ذلك، نتيجة لموقع هذه الوحدات، بالإضافة لمستوى التشطيب الفاخر.

أراضى مشروع المليون ونصف المليون فدان

من المقرر أن يتم تسليم أراضى المرحلة الأولى لمشروع المليون ونصف المليون فدان خلال شهرى مايو ويونيو المقبلين للدفعة الأولى، وجارى حاليًا قبول الطلبات حتى 19 يناير الحالي، للمستثمرين، بينما يجرى حاليًا فحص طلبات الشباب وصغار المزارعين، تمهيدًا لإجراء قرعة بينهم.

وتقدمت 48 شركة من مصر ودول الخليج، للحصول على أراضى مشروع المليون ونصف المليون فدان، بحد أدنى 2000 فدان وحد أقصى 50 ألف فدان، كما أن الأرض متاحة أمام المصريين فى الخارج، وتم سحب 7225 كراسة شروط، عبر أفرع بنك الإسكان والتعمير حتى الآن.

وأراضى مشروع المليون ونصف المليون فدان موزعة فى مناطق سيوة والفرافرة وتوشكى والمراشدة والمهرة وغرب المنيا، و20 ألف فدان فى الطور، وستتوسع هذه الأراضى لتصل إلى 4 ملايين فدان.

ومن حق 23 شابا الحصول على 230 فدانًا من مشروع المليون ونصف مليون فدان، ولهم الحق فى تقسيمها، ومن حق العائلات والأقارب الحصول على قطعة أرض مشتركة، ومقدم الحجز خمسة آلاف جنيه.

شروط حجز أراضى الإسكان الاجتماعى

الشروط الواجب توافرها فى المتقدم لحجز أراضى الإسكان الاجتماعى، هي: أن يكون المتقدم للحجز شخصًا طبيعيًا مصرى الجنسية، وليس شخصًا معنويًا "شركة أو مؤسسة"، وألا يقل سنه عن 21 عامًا فى تاريخ بدء الحجز، مضيفًا أنه لا يحق للأسرة "الزوج، والزوجة، والأولاد القصر" التقدم لحجز أكثر من قطعة أرض واحدة فى المدن المعلن عنها، وألا يكون قد سبق تخصيص قطعة أرض أو وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعى، له أو لأحد أفراد أسرته "الزوج، والزوجة، والأولاد القصر"، بأى من المدن الجديدة، سواء كانت فى حيازته أو تنازل عنها للغير، مشيرًا إلى أن المتقدم للحجز يجب أن يكون من مواليد أو العاملين أو القاطنين بالمحافظة التى تقع فى نطاقها المدينة المطلوب الحجز فيها، طبقا للجدول المرفق بكراسة الشروط، كما أنه يجوز لشخص أو أكثر وبحد أقصى 4 أشخاص الحصول على قطعة واحدة طبقا للشروط الواردة بالكراسة.

فرص المستبعدين للحصول على شقة

تقدم عدد كبير من المواطنين لحجز الشقق التى تعلن عنها وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية والمرافق، ويتم استبعادهم لعدم الالتزام بالشروط والأوراق المطلوبة لحجز وحدة إسكان اجتماعي.

وتوجد فرص للمستبعدين من الحصول على شقق الإسكان الاجتماعى للحصول على شقة مرة ثانية بشرط.

1- التأكد من عدم الحصول على شقة أو قطعة أرض أو قرض تعاونى خلال الفترات الماضية.

2- لا يقل عمرك عن 21 سنة ولا يزيد عن 50 سنة من تاريخ بدء الحجز.

3- التأكد من أن أسباب الاستبعاد قد ترجع إلى عدم اكتمال الأوراق أو إلى أن دخلك أقل من الحد الأدنى.

4- لم يتم سحب مبلغ جدية الحجز "9 آلاف جنيه".

5- أن يكون الدخل الشهرى لا يقل عن ألف جنيه، ولا يزيد عن ألفين و500 جنيه للأعزب، ولا يزيد عن 3 آلاف و500 جنيه للأسرة.

6 - الالتزام باستكمال سداد باقى الدفعات ربع السنوية لحين تخصيص الوحدة.

7- المستبعدون بسبب أن الدخل أقل من الحد الأدنى يمكن تحسين دخولهم وإعادة التقديم.

8 – استيفاء كل المستندات المطلوبة والتى تتمثل فى:

- صورة من إيصال سداد مبلغ 9 آلاف جنيه جدية الحجز.

- شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية والحوافز بصافى الدخل الشهرى.

- صورة من السجل التجارى والبطاقة الضريبية.

- إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل