المحتوى الرئيسى

"الكتبخانة الخديوية".. 147 عاما بين افتتاح إسماعيل وتطوير السيسي

01/18 10:24

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم الأربعاء، المتحف الإسلامى ويزور دار الكتب بحضور كبار رجال الدولة وشخصيات عامة وممثلين عن بعض الدول المشاركة فى عملية التطوير والترميم، وممثلين عن وزارتى الآثار والسياحة.

وكان متحف الفن الإسلامي ودار الكتب المصرية تعرضا للتخريب بعد التفجير الإرهابي الذي طال مبنى مديرية أمن القاهرة المواجه له في ذكرى ثورة 25 يناير عام 2014.

في عام 1870 بادر ناظر المعارف (وزير التعليم) في عصر الخديوي إسماعيل، علي باشا مبارك بمبادرة تأسيس الكتبخانة الخديوية المصرية، فوافقه الخديوي وأصدر قرار بجعلها في سراي الأمير مصطفى فاضل، شقيق الخديوي بدرب الجماميز، وكان الغرض الرسمي في قرار الإنشاء هو "تجميع المخطوطات النفيسة مما حبسه السلاطين والأمراء والعلماء والمؤلفون على المساجد والأضرحة ومعاهد العلم".

وكعادة المبادرات التي نشأت في هذا التوقيت، والتي كانت تبدأ في قصور الأمراء ثم تنتقل إلى مباني مستقلة عند نجاح الفكرة، فوضع بعضها بفترة حجر أساس مبنى جديد للكتبخانة الخديوية ودار الآثار العربية (المتحف الإسلامي) في ميدان باب الخلق. وقد خصص طابقه الأرضي لدار الآثار العربية والطابق الأول وما فوقه للكتبخانة الخديوية، وانتقلت إليه الدار سنة 1903م وفتح المبنى في أول سنة 1904م.

ونتيجة لازدياد رصيد الدار تم النقل لمبنى جديد لدار الكتب على كورنيش النيل في منطقة رملة بولاق، بدأ الانتقال إليه سنة 1973م، وتم افتتاح المبنى رسمياً سنة 1977م.

تم تحديث وتطوير قاعات الاطلاع والمخطوطات والوثائق عن طريق استخدام الوسائل التقنية الحديثة في بناء قواعد بيانات آلية يتعرف من خلالها المترددون على الدار على رصيدها الزاخر من المخطوطات والوثائق.

وتبلغ مخطوطات دار الكتب المصرية أكثر من 57 ألف مخطوط تعد من أنفس المجموعات على مستوى العالم، كما تضم مجموعة نفيسة من أوراق البردي العربية من بينها مجموعة عُثر عليها في كوم أشقاو بالصعيد تبلغ مجموعها ثلاث آلاف بردية تتعلق بعقود زواج وبيع وإيجار واستبدال وكشوف وسجلات وغيرها من موضوعات. وأقدم البرديات يعود لسنة 87هـ (705م) ولم ينشر منها إلا 444 بردية.

كما تحتوي الدار على مجموعة طيبة من الوثائق الرسمية التي تتمثل في حجج الوقف ووثائق الوزارات المختلفة وسجلات المحاكم ومجموعة النقود العربية وغيرها مما يعنى به الباحثون في شتى المباحث الأثارية والتاريخية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل