المحتوى الرئيسى

الفينانشال تايمز: السعودية تقترب من اتمام صفقة لبناء قاعدة عسكرية في جيبوتي

01/18 08:11

الفينانشال تايمز: السعودية تقترب من اتمام صفقة لبناء قاعدة عسكرية في جيبوتي

18 يناير/ كانون الثاني 2017

شارك هذه الصفحة عبر البريد الالكتروني

شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر تويتر

شارك هذه الصفحة عبر Google+

شارك هذه الصفحة عبر WhatsApp

شارك هذه الصفحة عبر LinkedIn

حول المشاركة أغلق نافذة المشاركة

تراجع اهتمام الصحف البريطانية الصادرة الاربعاء بالشأن العربي والشرق أوسطي، فلم تتناول الصحف إلى عددا قليلا من قضايا المنطقة. واهتمت الصحف بشكل موسع بخطة رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي للانفصال عن الاتحاد الأوروبي.

وتقول الصحيفة إن وزير الخارجية الجيبوتي قال إن السعودية وقعت اتفاقا أمنيا مع حكومة بلاده العام الماضي واتبعتها باتفاق للتعاون القضائي ضمن الاستعدادات لإنشاء القاعدة.

وتضيف الصحيفة إن سواحل جيبوتي على البحر الأحمر تقع قبالة اليمن حيث يقود تحالف بقيادة السعودية حربا ضد الحوثيين.

ونقلت الصحيفة عن يوسف قوله في مقابلة "لا أستطيع أن أعطيكم تفاصيل لإنهاء أمور عسكرية سرية، ولكنكم سترون الأمر عندما يتم". ولم يعلق مسؤولون سعوديون على الأمر.

وتقول الصحيفة إن "توثيق العلاقات بين السعودية وجيبوتي يأتي في وقت تسعى فيه السعودية إلى جمع الدول السنية في تحالف كبير إظهارا للقوة وللحد من الاعتماد على الدعم العسكري الغربي".

وتضيف الصحيفة أيضا إن السعودية تسعى أيضا إلى مواجهة ما تعتبره "التدخل الإيراني في النزاعات في العالم العربي من سوريا إلى اليمن".

وتقول الصحيفة إن الولايات المتحدة تستخدم قاعدتها في جيبوتي كمقر لقواتها في افريقيا ولعملياتها لمكافحة الإرهاب في المنطقة. وتضيف إن القاعدة الأمريكية يوجد بها قوة عسكرية قوامها أربعة آلاف شخص كما أن بها مطار للطائرات بلا طيار.

وتقول الصحيفة إن الإمارات، المهتمة أيضا بدعم وتوطيد قوتها العسكرية والتي تعد حليفا وثيقا للرياض، وطدت نفوذها العسكري في المنطقة بقاعدة عسكرية في إريتريا.

خطة ماي للخروج من الاتحاد الأوروبي

مصدر الصورة AFP Image caption تقول الصحيفة إن خطاب ماي كان خطابا ذكيا حكيما متزنا

وننقل إلى صحيفة التايمز التي جاءت افتتاحيتها بعنوان "خطة تريزا ماي محاولة صادقة لإيضاح عملية معقدة". وتقول الصحيفة إن أهم خطاب في المسيرة السياسية لماي حتى الآن جاء ردا على مطالبات بالوضوح إزاء كيف تعتزم إخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتقول الصحيفة إن ماي تمكنت من ذلك دون أن تقول أي شيء لم يكن المراقبون لا يعلمونه. بعد الخروج من أوروبا، لن تكون بريطانيا عضوا في السوق الأوروبية الموحدة.

وتقول الصحيفة إن ماي "تمكنت بجدارة من أن تبدو تفاوضية ومتوعدة في الوقت ذاته. فقد تحدثت بصدق عن شراكة بين اصدقاء بين بريطانيا وأروروبا وأكدت أن الخروج من الاتحاد الأوروبي ليس شخصيا ولكنه تأكيد أمين لحق تقرير المصير".

وأضافت لصحيفة أن ماي بعد ذلك أصدرت تحذيرا مشددا إنه إذا لم يتمكن فريقها للتفاوض من التوصل للاتفاق الذي يريدونه من بروكسل، فإنهم قد ينسحبون ببساطة.

ووصفت التايمز خطاب ماي بأنه "خطاب ذكي حكيم ومتزن" مضيفة أن "القليل من رؤساء الوزراء اضطلعوا بمشاريع وطنية ضخمة مثل الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقالت التايمز أن ماي بخطابها "تمكنت من إسكات الأصوات التي تقول إنها لا تعلم ما تفعله".

مصدر الصورة AFP Image caption ترامب وابنته إيفانكا

نرشح لك

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل