المحتوى الرئيسى

سفير سويسرا: آلات حفر الخط الثالث لمترو الأنفاق بمصر حفرت أطول نفق بالعالم

01/18 07:35

احتفلت سفارة سويسرا في القاهرة، أمس الثلاثاء، بافتتاح أطول نفق سكك حديدية في العالم والذي يمتد من شمال لجنوب سويسرا، بحضور وزير النقل جلال سعيد والسفير السويسري في القاهرة، ماركورس لايتنز.

وقامت سفارة سويسرا بالتعاون مع وزارة النقل بافتتاح معرض بمتحف السكة الحديد بمحطة رمسيس، والذي يستمر في الفترة من 17 يناير حتى الأول من فبراير، تحت عنوان "ربط الشمال والجنوب" احتفالا بافتتاح نفق "جوتهارد" أطول نفق سكك حديدية في العالم بسويسرا .

وقال السفير السويسري في كلمته خلال مؤتمر صحفي على هامش المعرض، إن كلا من مصر وسويسرا تقعان على طرق تجارية دولية هامة ومثلما احتفلت مصر منذ عام بإفتتاح قناة السويس الجديدة، التي تربط الشمال والجنوب، فإننا نحتفل اليوم بأطول وأعمق نفق فى العالم يربط شمال وجنوب أوروبا.

وأضاف أن مثلما تربط قناة السويس بقاع مهمة من العالم فإن الطرق التي تربط شمال وجنوب أوروبا شكلت تاريخ سويسرا، حيث عملت الطرق والأنفاق على تحويل سويسرا من بلد لا يوجد به سوى صخور وماء إلى الاقتصاد رقم واحد في العالم من حيث التنافسية والابتكار، وعلى هذا النحو "فإنني أثق أن قناة السويس سوف يكون لها مساهمة كبيرة في الاقتصاد المصري".

وأشار إلى أن نفق "جوتهارد" تم افتتاحه رسميا للمواطنين في ديسمبر 2016، حيث استغرق العمل فيه 17 عاما حتى الانتهاء منه تماما، مضيفا أن قناة السويس الجديدة كانت أسرع حيث استغرقت عام واحد فقط.

ولفت السفير السويسري إلى أن الأجهزة التي استخدمت في حفر أطول نفق سكك حديدية في العالم فى سويسرا، هي نفسها التى تستخدم حاليا في حفر أنفاق المرحلة الثالثة من مترو الانفاق فى مصر، مضيفا أن بعض الشركات السويسرية ساهمت بتكنولوجيا هائلة في بناء الأنفاق في دول العالم المختلفة بما في ذلك مصر.

وتحدث لاتينز خلال افتتاح المعرض عن الريادة السويسرية فى تكنولوجيا بناء الأنفاق على الأقل داخل أوروبا، مشيرا إلى أن سويسرا تضم 1300 نفق للطرق والسكك الحديد وقد بنيت أول نفق فى تاريخها عام 1708، ومنذ ذلك الحين عملت على تطوير تكنولوجيا بناء الأنفاق، ويبلغ طول نفق جوتهارد بيز 57.1 كيلومترا، وقد استغرق إنشاؤه 17 عاما بتكلفته أكثر من 12 مليار فرنك سويسرى، لتسريع نقل الركاب والبضائع بالسكك الحديدية أسفل سلسلة جبال الألب التى تفصل بين شمال أوروبا وجنوبها، وتم افتتاح النفق فى يونيو الماضى، إلا انه تم تشغيله للمواطنين رسيما فى ديسمبر 2016.

Comments

عاجل