المحتوى الرئيسى

«تعليم النواب» عن «بوكليت الثانوية»: يقضي على ظاهرة الغش الجماعي | المصري اليوم

01/18 16:26

قال النائب جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، الأربعاء، إن اللجنة لم توافق على ما تقدمت به وزارة التربية والتعليم من نظام بوكليت الثانوية العامة والذي سيطبق العام الجديد إلا بعد التأكد تمامًا أنه في مصلحة الطالب.

وأوضح «شيحة»، خلال مؤتمر صحفي عقدته اللجنة، اليوم الأربعاء، أن النظام الجديد سيقضي على نسبة كبيرة من سلبيات النظام السابق ويقضي على ظاهرة الغش الجماعي.

وأضاف أن الـ«بوكليت» سيؤدي إلى اختفاء حالات الغش وظاهرة تسريب الامتحانات، قائلاً: «أنا شكرت الوزير ورئيس الوزراء لاعترافهم بتسريب الامتحانات الماضية، وكان هناك تسريب لامتحان الثانوية العامة عام 2015ولم يعترف به أحد».

وأشار رئيس اللجنة إلى أن الوزارة ستقوم بعمل امتحان تجريبي على مستوى المديريات التعليمية بعد إجراء 5 امتحانات شهرية على نفس النظام حتى يتعود الطلاب على النظام الجديد الذي يحتوي على مزايا كثيرة للطلاب خاصة أن سيتيح لهم الإجابة على الأسئلة التي تعتمد على الاختيار، مضيفًا أن عملية التصحيح ستقضي على زيادة نسبة الخطأ في تقييم الإجابة.

وذكر أن وزير التعليم كشف للجنة عن إحصائية خطيرة بأن هيئة الامتحانات تلقت 120 ألف طالب من 600 ألف طالب تظلموا من تقدير درجات الامتحانات لبعض المواد وهذا يمثل نسبة بنسبة 1 من كل 5 طلاب متظلمين.

وأكد «شيحة» أن ورقة امتحان الـ«بوكليت» تغطي أجزاء المنهج وتعتمد على الفهم لا الحفظ وتضم الورقة حوالي40 سؤال وقد تصل إلى60 سؤال حسب المادة، داعيًا طلاب الثانوية العامة إلى الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم للإطلاع على نموذج الامتحان الجديد حتى يكونوا جاهزين للإجابة على الامتحانات.

من جهته، قال النائب هاني أباظة، وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب، إن نظام البوكليت الذي ستقره وزارة التربية والتعليم هذا العام على طلاب الثانوية العامة أقر للضرورة، مشيرًا إلى أن نظام الأسئلة في البوكليت مبسط ووضع معايير علمية لم يترك مسألة تقدير الإجابة للمصحح لأنها واضحة وسيقلل عملية الغش ولن يقضي عليها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل