المحتوى الرئيسى

هل يقضى "البوكليت" على غش الثانوية العامة؟

01/18 02:06

أعلنت لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أمس موافقتها بالإجماع على نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد، الذى أعلنت عنه وزارة التربية والتعليم، بدمج ورقتى الأسئلة والإجابة معا، وهو النظام الذى يطلق عليه مسمى "البوكليت" .

كانت وزارة التربية والتعليم أوضحت فى بيان لها أصدرته منذ فترة شرح نظام "البوكليت "هو عبارة عن توزيع جزئيات الأسئلة على عدة صفحات بدلًا من صفحة واحدة أو اثنين كما هو معتاد، كما أن الأسئلة سوف تُغطى أكبر قدر من المنهج وبالتالى تكون الدرجة المعطاه لكل سؤال منخفضة، وهو الأمر الذى يحول دون تعرض الطالب لفقد كم أكبر من الدرجات فى المادة، مع مراعاة المدة الزمنية المحددة لكل سؤال، كما أن هناك مساحة كافية تُمكن الطالب من الإجابة على كل سؤال كما يحددها واضعى الامتحان بالإضافة إلى وضع صفحتين او أكثر بنهاية الكراسة، لاستخدامها كمسوده، وهناك مجموعة من الضوابط والتعليمات لتنظيم عمل الملاحظين والمقدرين ورؤساء لجان النظام والمراقبة بما يضمن تدريبهم على التعامل مع تلك النماذج الجديدة.

وكيل لجنة التعليم: لأول مرة سيتم فتح أوراق أسئلة امتحانات الثانوية العامة داخل اللجان فقط بتطبيق نظام "البوكليت"

فى البداية قال النائب عبد الرحمن برعى وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد والمسمى ب"بوكليت" يصعب على الطالب الذى يقوم بتصوير الامتحان وتوزيعه عبر وسائل الاتصالات الحديثة لأن أسئلة الامتحان وضعت حسب وقت الامتحان فضلاً عن تصميم الإمتحان ب4 نماذج مختلفة .

وأضاف وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى فى تصريحات لـ"برلمانى ":"نظام "البوكليت" يتضمن 24 سؤالا ، وكل سؤال له مكان محدد للإجابة ورقة الأسئلة مصممة على 4 نماذج مختلفة ،ولأول مرة هذا العام سيتم فتح ورق الأسئلة بداخل اللجان عكس ما كان يحدث قديماً بأن أوراق الأسئلة كانت من السهل أن تفتح ويتم الإطلاع عليها أكثر من مرة قبل أن توزع على الطلاب مما كان يساعد على تسريب الأسئلة .

النائبة ماجدة نصر تطالب بتشديد الرقابة على مراقبين القرى بلجان الثانوية العامة وتؤكد :يحدث غش جماعى

من جانبها قالت النائبة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم والبحث العلمى ،بمجلس النواب إن تطبيق نظام إمتحانات الثانوية العامة الجديد والمسمى بـ"البوكليت " ، خطوة جيدة لكن لا يستطيع القضاء على الغش نهائياً ، لكن يعمل على تقليل عمليات الغش بداخل لجان الإمتحانات، ويحسن من عمليات التصحيح الامتحانات، لأن كل سؤال له مكان محدد للإجابة يجعل المصحح لايغفل تصحيح إجابة سؤال .

وأضافت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى ،بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى ":نظام "البوكليت" يعمل على تقليل عمليات الغش الإلكترونى ،لأن الطالب الذى يصور الامتحان، لن يستطيع تصوير 24 سؤال لأن الأسئلة محددة حسب وقت الامتحان، فضلاً عن الامتحان مصمم على 4 نماذج ،وكل نموذج مختلف عن غيره .

وتابعت النائبة :"نحتاج تشديد الرقابة على الملاحظين، بداخل اللجان خاصة فى القرى، التى يحدث بها غش جماعى ،مع فرض عقوبات مشددة على القائمين على الغش ،سواء المراقبين أو طلاب مع تغير أخلاقيات وثقافة بعض المواطنين لأن بعضهم أصبحوا يبحثون بكافة الطرق لشراء امتحان لأبنائهم" .

مصطفى كمال: يقضى على الغش بنسبة كبيرة ومؤتمر صحفى قريباً لشرح نظام "البوكليت"

بدوره قال النائب مصطفى كمال عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب إن نظام "البوكليت" يساعد على القضاء على عمليات الغش داخل اللجان بنسبة كبيرة لأنه يمنع الغش الجماعى لأن نماذج الإمتحانات مختلفة داخل اللجان بالإضافة إلى جعل الطالب لايفقد درجات الإمتحان.

وأضاف عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى ":"وزير التربية والتعليم أكد على أنه يدرس تطبيق أجهزة تشويش على جميع لجان الإمتحانات للقضاء على الغش الإلكترونى .

وتابع النائب: يعقد قريباً مؤتمر صحفى مشترك بين أعضاء لجنة التعليم و وزارة التربية والتعليم ورئيس مجلس وزراء لشرح نظام الامتحانات الثانوية العامة الجديد والمسمى بـ"بوكليت".

- وزير التربية والتعليم: أوراق الامتحانات بنظام "البوكليت" تُطبع فى مطابع سيادية

Comments

عاجل