المحتوى الرئيسى

سفير سويسرا يحتفل بافتتاح أطول نفق سكك حديد فى العالم

01/18 09:44

احتفلت سفارة سويسرا فى القاهرة، مساء الثلاثاء، بافتتاح أطول نفق سكك حديدية فى العالم بحضور وزير النقل د.جلال سعيد، والسفير السويسرى بالقاهرة، ماركورس لايتنز.

وقامت سفارة سويسرا، بالتعاون مع وزارة النقل، بافتتاح معرض بمتحف السكة الحديد بمحطة رمسيس، والذى يستمر فى الفترة من 17 يناير حتى الأول من فبراير، تحت عنوان "ربط الشمال و الجنوب" احتفالا بافتتاح نفق "جوتهارد" اطول نفق سكك حديدية فى العالم بسويسرا .

وقال السفير السويسرى فى كلمته خلال مؤتمر صحفى على هامش المعرض، إن كلا من مصر وسويسرا تقعان على طرق تجارية دولية هامة، ومثلما إحتفلت مصر منذ عام بإفتتاح قناة السويس الجديدة، التى تربط الشمال والجنوب، فإننا نحتفل اليوم بأطول وأعمق نفق فى العالم يربط شمال وجنوب أوروبا.

وأضاف، أن مثلما تربط قناة السويس بقاع مهمة من العالم، فإن الطرق التى تربط شمال وجنوب أوروبا شكل تاريخ سويسرا، حيث عملت الطرق والأنفاق على تحويل سويسرا من بلد لا يوجد به سوى صخور وماء إلى الإقتصاد رقم واحد فى العالم من حيث التنافسية والابتكار، وعلى هذا النحو "فإننى أثق أن قناة السويس سوف يكون لها مساهمة كبيرة فى الإقتصاد المصرى.

وأشار إلى أن نفق "جوتهارد" تم إفتتاحه رسميا للمواطنين فى ديسمبر 2016، حيث إستغرق العمل فيه 17 عاما، حتى الإنتهاء منه تماما، مضيفا "إن قناة السويس الجديدة كانت أسرع حيث إستغرقت عام واحد فقط".

ولفت السفير السويسرى، إلى إن الأجهزة التى إستخدمت فى حفر أطول نفق سكك حديدية فى العالم فى سويسرا، هى نفسها التى تستخدم حاليا فى حفر أنفاق المرحلة الثالثة من مترو الانفاق فى مصر، مضيفًا أن بعض الشركات السويسرية ساهمت بتكنولوجيا هائلة فى بناء الأنفاق فى دول العالم المختلفة بما فى ذلك مصر.

وتحدث لاتينز، عن الريادة السويسرية فى تكنولوجيا بناء الأنفاق على الأقل داخل أوروبا. مشيرا إلى أن سويسرا تضم 1300 نفق للطرق والسكك الحديد وقد بنيت أول نفق فى تاريخها عام 1708، ومنذ ذلك الحين عملت على تطوير تكنولوجيا بناء الأنفاق.

ويبلغ طول نفق جوتهارد بيز 57.1 كيلومترا، وإستغرق إنشائه 17 عاما بتكلفة بلغت 12 مليار فرنك سويسرى، لتسريع نقل الركاب والبضائع بالسكك الحديدية أسفل سلسلة جبال الألب التى تفصل بين شمال أوروبا وجنوبها.وتم إفتتاح النفق فى يونيو الماضى، إلا انه تم تشغيله للمواطنين رسيما فى ديسمبر 2016.

ويتفوق النفق على خط سيكان اليابانى للسكك الحديدية، الذى يبلغ طوله 53.9 كيلومترا، وكان يعتبر الأطول فى العالم، وتباعا، يأتى فى المركز الثالث "النفق الأوروبى" الذى يربط المملكة المتحدة وفرنسا، بطول 50.5 كيلومتر.

Comments

عاجل