المحتوى الرئيسى

روحاني: الحديث عن إعادة التفاوض على الإتفاق النووي “لا معنى له”

01/18 06:25

صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الثلاثاء إن الرئيس الأمريكي المنتخب بأن دونالد ترامب لا يمكنه أن يلغي من جانب واحد الإتفاق النووي الذي وقعته طهران مع القوى الكبرى ومنها واشنطن وإن الحديث عن إعادة التفاوض عليه “لا معنى له”.

وكان ترامب المقرر أن يتولى السلطة يوم الجمعة المقبل قد وصف الإتفاق الذي أبرم في يوليو (تموز) عام 2015 بأنه “أسوأ إتفاق يجري التفاوض عليه على الإطلاق”. وهدد إما بإلغائه أو السعي لإتفاق أفضل.

ووافقت طهران بموجب الإتفاق المبرم بينها وبين الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وروسيا والصين على تقليص برنامجها النووي لطمأنة القوى العالمية بأنها لا تسعى إلى تطوير أسلحة نووية. وفي مقابل ذلك ترفع عنها العقوبات التي رفع أغلبها بالفعل في يناير  عام 2016.

وقال روحاني في مؤتمر صحفي في الذكرى السنوية لرفع العقوبات “الرئيس المنتخب أظهر أنه غير سعيد بالإتفاق النووي واصفا إياه بأنه أسوأ إتفاق تم توقيعه على الإطلاق. هذا مجرد كلام فارغ”.

وأضاف روحاني وهو معتدل تمكن عن طريق دبلوماسية منفتحة من تحسين علاقات بلاده مع الغرب “لا أعتقد أنه يمكنه أن يفعل الكثير عندما يذهب إلى البيت الأبيض”.

وأضاف روحاني قائلا في تصريحات أذاعها التلفزيون الإيراني في بث مباشر “أنا متفائل بشأن مستقبل الإتفاق النووي… الإتفاق جيد للولايات المتحدة لكنه لا يفهم ذلك”.

وقال ركس تيلرسون مرشح ترامب لتولي وزارة الخارجية الأسبوع الماضي إنه سيوصي “بمراجعة شاملة” للإتفاق النووي لكنه لم يدع إلى رفضه بالكامل.

وقالت هيلجا شميت الأمين العام لإدارة السياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الثلاثاء إن فريق ترامب للسياسة الخارجية أساء فهم الإتفاق النووي وإنه ليس مطروحا لإعادة التفاوض.

وأضافت “إنه إتفاق متعدد الأطراف لا يمكن إعادة التفاوض عليه بشكل ثنائي” مشيرة إلى أن مجلس الأمن الدولي أقر أيضا هذا الإتفاق.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل