المحتوى الرئيسى

دليل الطالب للعبور من مأزق "البوكليت"

01/18 12:02

أسئلة كثيرة لطلاب الثانوية العامة، عن النظام الجديد لأداء امتحانات "البوكليت"، تحتاج لإجابة منها، هل ورقة الإجابة كافية ليجيب الطالب عن الأسئلة؟.. وهل الوقت أيضا كافى؟، وما الدوافع وراء النظام الجديد؟.. وما مميزاته وعيوبة؟

بناء عليه، ناقش موقع "برلمانى" أعضاء لجنة التعليم بمجلس النواب، حول النظام الجديد "البوكليت" .

ماذا يفعل الطالب ليؤهل نفسه نفسيا بشكل وطريقة امتحان "البوكليت"؟

قال الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، إن النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة "البوكليت"، أكثر المستفدين منه هم الطلاب، مشيرا إلى أن اللجنة تدرس النظام منذ شهر أغسطس الماضى، مع عدد من الجهات التى أكدت بدورها أنه النظام الأنسب لتطبيقه.

ودعا "شيحة" الطلاب للاطمئنان، ولا داعى للقلق، حيث إن أسئلة الامتحان قصيرة ولا تحتاج للحفظ، إنما تعتمد على الفهم، مشيرا إلى أن 40 سؤالا هم حصيلة الامتحان، تغطى المنهج بأكمله، ولا تحتاج إلى الإجابات الطويلة.

وأكد "شيحة"، أن وقت الامتحان سيكون أكثر من المطلوب، مشيرا إلى أنه سيتم توزيع نماذج امتحان كل شهر على المدارس إلى حين أداء الامتحانات، بناء عليها يحدد الوقت المطلوب للامتحان، داعيا الطلاب لحل النموذج.

ولفت "شيحة"، إلى أن "البوكليت" يحمى حقوق الطلاب من أذى التصحيح، مشيرا إلى أن 120 ألف شكوى وصلت إلى التربية والتعليم العام الماضى تخص نظام تصحيح الامتحانات، مشيرا إلى أن الأسئلة القصيرة وأسلوب البوكليت، يحمى الطلاب ويساعدهم أثناء التصحيح.

هل الوقت وورقة الإجابة كافيين للإجابة بـ"النظام الجديد"؟

قالت النائبة منى عبد العاطى، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة "البوكليت"، ما هو إلا تصنيف للأسئلة السابقة وتجزئتها، للتحول إلى 5 أسئلة بعدما كان الامتحان فيما مضى 40 سؤالا، حرصا على ألا يفقد الطالب درجات كثيرة عند الخطأ.

وأضافت النائبة فى تصريح خاص لــ"برلمانى" أن اللجنة عقدت اجتماعا أمس، مع وزير التعليم العالى، نوقش خلاله النظام، وعرضت اللجنة توصياتها التى شملت وقت الامتحان، حيث سيتم مناقشة الأمر مع واضعى الامتحانات.

وعن تأهيل الطلاب نفسيا لشكل وطريقة الامتحان، أشارت عضو لجنة التعليم إلى وجود امتحان تجريبى للطلاب بالمدرسة لتأهيلهم لامتحان آخر العام .

وأشارت عضو لجنة التعليم، إلى أن لجنة الامتحان سيوجد بها 4 نماذج مختلفة لذات الامتحان تتكون من نفس الأسئلة، ولكن تختلف فقط فى ترتيبها، وهو ما يهدف إلى محاربة الغش داخل اللجان.

ما مميزات نظام "البوكليت" عن نظم الامتحانات الأخرى؟

قالت النائبة رشا إسماعيل، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن اللجنة بالاشتراك مع الدكتور الهلالى الشربيى وزير التربية والتعليم، ستعقد مؤتمرا صحفيا خلال الأسبوع المقبل، لشرح نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد "البوكليت"، ومميزاته وأهم الإيجابيات.

وأضافت عضو لجنة التعليم فى تصريح خاص لــ"برلمانى"، أن النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة "البوكليت" يراعى توقيت الامتحان، مضيفا: "يتم تحديد عدد الأسطر المطلوب ليجيب بها الطالب"، موضحا أن الهدف من النظام هو قياس قدرات الطالب على اختيار الإجابة المناسبة .

وأوضحت أن النظام الجديد فى صالح الطلاب والمصححين لضمان نزاهة أكبر فى تصحيح الأسئلة، مشيرة إلى أن الوزارة ستطرح خلال الفترة المقبلة عددا من الاختبارات التجريبية لنظام الامتحان، ليتدرب الطلاب والمصححين عليه.

- وزير التعليم يشرح نظام "البوكليت" أمام البرلمان

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل