المحتوى الرئيسى

عشرات القتلى في غارة للجيش النيجيري على مخيم للنازحين

01/17 20:28

أعلنت منظمة أطباء بلا حدود وشاهد عيان، أن عشرات الأشخاص قتلوا الثلاثاء (17 كانون الثاني/ يناير 2017) عندما قصفت طائرة تابعة لسلاح الجو النيجيري مخيما للنازحين عن طريق الخطأ في شمال شرق نيجيريا. وقال الشاهد ابا ابيزو لوكالة فرانس برس إن "طائرة عسكرية قصفت عن طريق الخطأ بلدة ران" في ولاية بورنو مضيفا أن "25 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب كثيرون بجروح" في هذا القصف الذي وقع في الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي.

من جهتها قالت منظمة أطباء بلا حدود في بيان تسلمته فرانس برس إن "عناصر فرق المنظمة كانوا شهودا على مقتل 50 شخصا وإصابة 120 بجروح". وأكد ضابط نيجيري رفيع حصول هذا القصف طالبا عدم الكشف عن اسمه. وقال "حصلت مأساة اليوم في ران، فقد قصفت طائرة مقاتلة الهدف الخطأ".

من جهته قال الميجر جنرال لوكي ايرابور في مؤتمر صحافي عقده في مايدوغوري عاصمة ولاية بورنو "تلقينا معلومات تفيد بوجود تجمعات للإرهابيين من بوكو حرام في مكان ما من منطقة كالا بالجي". وأضاف "حصلنا على الإحداثيات وأمرت الطيران بالتدخل. وحصل القصف إلا انه تبين أن سكانا مدنيين أصيبوا".

ولم يكن هذا المسؤول العسكري قادرا على تقديم حصيلة بالضحايا مكتفيا بالقول إن مدنيين قتلوا وجرحوا. وأوضح أن عاملين في مكاتب منظمة أطباء بلا حدود واللجنة الدولية للصليب الأحمر وجنديين بين الجرحى.

 ويضم هذا المخيم لاجئين هاربين من عنف جماعة بوكو حرام. وتسببت الجماعة الارهابية بمقتل 15 ألفا ونزوح أكثر من مليونين خلال حملة ضد الحكومة مستمرة منذ سبع سنوات سعيا لإقامة "دولة إسلامية" في شمال شرق نيجيريا. وانقسمت الجماعة إلى فصيلين العام الماضي أحدهما يقودها زعيمها أبو بكر شيكاو والآخر متحالف مع تنظيم "الدولة الإسلامية" ويتزعمه أبو مصعب البرناوي.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل