المحتوى الرئيسى

"شكري": سياساتنا الأفريقية قائمة على حسن الجوار

01/17 23:06

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن سياسة مصر تجاه القارة الأفريقية قائمة على بناء الثقة والتقدير لدى الأطراف الأفارقة، بعيدا عن فكر الاستقطاب والمؤامرات.

ونقل موقع أخبار مصر الموقع الرسمي لاتحاد الإذاعة والتلفزيون عن شكري قوله، إن مصر ليس لديها أي فكر سلطوي أو توسعي، وإن سياستها قائمة على حسن الجوار والمصالح المشتركة، بعيدا عن الاستقطاب والفرقة والمؤامرة.

جاء ذلك خلال لقاء  شكري مع أعضاء لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب المصري برئاسة مصطفى الجندي ، وذلك بحضور رئيسي لجنتي الدفاع والأمن القومي والشؤون العربية وعدد من أعضاء اللجان المختلفة بالمجلس.

وأشار شكري إلى أن الميزة المتاحة بالنسبة لمصر في أفريقيا كبيرة، وأن مصر لا يمكنها الاستغناء عن محيطها الأفريقي وانتماءاتها الأفريقية، جنبا إلى جنب مع مكونها العربي.

وأشار الوزير شكري إلى أن علاقة مصر بأية دولة لا يكون بالانتقاص من علاقتها بالدول الأخرى، وأن علاقات مصر الأفريقية والعربية تساعد في تحقيق الأمن المصري، خاصة وأن لها بعدا استراتيجيا ونطاقا لتأمين مصالح مصر المائية.

وأضاف الوزير، أن مصر تعمل حاليا على مشروع المجرى الملاحي من فيكتوريا إلى المتوسط كممر للتنمية الملاحي بنهر النيل يربط بين البحر المتوسط وبحيرة فيكتوريا، حيث إن هذا المشروع له فائدته على التنمية المتكاملة في الأقاليم المطلة على بحيرة فيكتوريا، فضلا عن أن هذا المشروع سيجعل من النيل شريانا للمواصلات التجارية التي تعود بالنفع على كل دول الحوض.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل