المحتوى الرئيسى

فاروس يرفع القيمة العادلة لـ3 أسهم بقطاع البنوك

01/17 18:49

رفع بنك استثمار فاروس القيمة العادلة لثلاثة أسهم بقطاع البنوك، هي البنك التجاري الدولي، وكريدي أجريكول، وبنك التعمير والإسكان، مع توصيات بالشراء.

وأرجع ذلك إلى استفادة الأسهم من تحسن الاقتصاد الكلي، وارتفاع معدلات ربحيتها، بحسب تقرير بحثي صادر اليوم الثلاثاء.

ورفع "فاروس" القيمة العادلة لسهم التجاري الدولي إلى مستوى 86.83، مقارنة بمستوى 78.55 جنيه في إغلاق اليوم الثلاثاء، إذ يحتل السهم أفضل مكانة بالسوق تؤهله للاستفادة من مزايا تحسن الاقتصاد الكلي، فضلا عن تداوله عند مضاعفات مرتفعة، بمضاعف ربحية 13.6 مرة، ومضاعف قيمة دفترية 3.4 مرة.

ويستحوذ سهم البنك التجاري الدولي على نسبة تتجاوز 44% من الوزن النسبي للمؤشر الرئيسي للبورصة المصرية، وأغلق تداولات اليوم الثلاثاء عند مستوى 78.55 جنيه، بارتفاع 1.46%.

ورجح التقرير تحقيق البنك نمو بصافي الأرباح بنسبة 25% سنوياً على مدار فترة التوقعات مدفوعاً بمرونة صافي هامش الفائدة، وارتفاع الدخل دون فائدة.

على صعيد سهم كريدي أجريكول قال "فاروس" إنه تم رفع قيمته العادلة إلى 44.73 جنيه، مقارنة بمستوى 40 جنيها بإغلاقات اليوم الثلاثاء، نظرا لتداوله عند مضاعفات جيدة، مضاعف ربحية 8.5 مرة، ومضاعف قيمة دفترية 2.6 مرة، وتعد هذه المضاعفات أكثر جاذبية مع نمو صافي الإيرادات بمعدل 18% والعائد على متوسط حقوق المساهمين 32%.  

وأوضح التقرير أن البنك الذي يوفر خدمة قطاع التجزئة المصرفية، إلى جانب إقراض الشركات متوسطة الحجم، بدأ يشهد تحولا ملحوظا في الربحية والنمو منذ عام 2014، إذ ارتفع نمو وربحية البنك ليلحق ببنوك القطاع الخاص الكبرى.

ورفع "فاروس" القيمة العادلة لسهم بنك الإسكان والتعمير إلى 33.20 جنيه، مقارنة بمستوى 28.81 جنيه بإغلاق اليوم الثلاثاء، بناء على التحسن الملحوظ في نمو الميزانيات وهوامش الربحية.

ويتم تداول السهم على مضاعفات جيدة، بمضاعف ربحية 3.7 مرة مضاعف قيمة دفترية 0.7 مرة، وتبدو هذه المضاعفات أكثر جاذبية عند النظر إلى نمو صافي الأرباح بنسبة 14% والعائد على متوسط حقوق المساهمة بنسبة21%، وفقا للتقرير الذي أشار في الوقت نفسه  إلى مواجهة السهم ضغوطا قوية بسبب انخفاض السيولة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل