المحتوى الرئيسى

السودان يطرح 15 مربعاً نفطياً للاستثمار أمام بيلاروسيا

01/17 18:25

طرح "محمد زايد عوض" وزير الالسودان" target="_blank">نفط السوداني 15 مربعاً نفطياً تحتوي على احتياطات مؤكدة للاستثمار لدولة بيلاروسيا إضافة الى تطوير الحقول فيها.

وأكد الوزير السوداني في تصريحات صحفية، على هامش اجتماعات اللجنة الوزارية السودانية البيلاروسية، اليوم الثلاثاء، حرص بلاده على التعاون مع بيلاروسيا في مجال النفط والصناعات المرتبطة به، خاصة مشروعات الغاز وحقوله المكتشفة لإنتاج الكهرباء.

وقررت الإدارة الأمريكية الجمعة الماضية، رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان، لكنها أبقت على إدراج اسمها في قائمة الدول الراعية للإرهاب.

واختتم الرئيس البيلاروسي "الاكسندر لوكاشينكو" خلال وقت سابق اليوم الثلاثاء، زيارة للخرطوم كان قد بدأها الإثنين، وقع خلالها عدداً من الاتفاقيات في مجال الطاقة، إضافة إلى توقيع برنامج عمل تنفيذي لتطوير التعاون بين البلدين فى مجال التعليم العالي للفترة (2017-2020).

وحدد الرئيس البيلاروسي، 10 مشروعات كبرى وضعتها بلاده للاستثمار في السودان، من بينها قطاعي النفط والغاز (دون تحديد أسماء بقية القطاعات).

وبلغ إنتاج السودان من النفط 115 ألف برميل يومياً، بعد انفصال دولة الجنوب في 2011 التي حصلت على ثلاثة أرباع الحقول النفطية.

وبدأت العلاقات بين بلاروسيا والسودان في 1998، بتوقيع بروتكول لتبادل التمثيل الدبلوماسي عن طريق تبادل المذكرات والرسائل الدبلوماسية، وتعيين سفير للسودان لدى بيلاروسيا مقيماً بموسكو عام 2000.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل