المحتوى الرئيسى

دبلوماسي سودانى يكشف أسباب القطيعة بين الخرطوم وطهران

01/17 18:14

كشف عبدالباسط بدوي السنوسي، السفير السوداني لدى السعودية، عن أسباب قطع العلاقات السودانية الإيرانية، وتطور العلاقات بين الخرطوم والرياض.

وقال السفير السوداني، في حوار مع صحيفة «اليوم» السعودية:"لقد تبين أن إيران لها تدخلات  ضارة بالسودان والمنطقة بأكملها، لذلك اتخذت الخرطوم هذه الخطوة، التي نحسبها جاءت في وقتها تمامًا".

وأضاف السنوس، استمرار العلاقات مع إيران لن يخدم السودان، بل يلحق به أضرارًا كبيرة، لذلك سارعت السلطات المختصة بإغلاق المراكز الثقافية الإيرانية. والسودان حاليًا يشارك بفاعلية في خندق واحد مع المملكة ضمن التحالف العربي، دعما لشرعية اليمن بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي، وبيننا تفاهمات كبيرة".

وحول العلاقات السعودية السودنية، ذكر السفير السوداني بالرياض، أن" العلاقات بين البلدين، شهدت نقلة نوعية كبيرة، في ظل قيادة الملك سلمان بن عبدالعزيز، والرئيس عمر البشير، وهي تسير للأمام بصورة متسارعة، وفق تنسيق متواصل، وبخلاف وصف هذه العلاقات بأنها أزلية، فهي تمضي نحو الإستراتيجية في مختلف المجالات، وهناك تشاور وتنسيق متواصل، سياسيا وأمنيا في ظل إرادة قوية في البلدين، حيث صدرت توجيهات الملك سلمان، والبشير لجميع الأجهزة، للمضي قدما بهذه العلاقات إلى أقصى آفاق التعاون المشترك".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل