المحتوى الرئيسى

الصحة: تحليل عينات 47 ألف صنفًا دوائيًا للتأكد من فاعليتها

01/17 18:50

أعلنت وزارة الصحة والسكان، ممثلة فى الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية، عن إجراء 47332 تحليل لعينات الأدوية للتأكد من جودتها وفاعليتها وسلامتها، خلال عام 2016.

وقال الدكتور أسامة بداري، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية، إن الهيئة تقوم بالرقابة وإجراء التحاليل على المواد الخام، ومستحضرات صيدلية، والتجميل والنباتات الطبية، وغيرها وذلك لكافة الأشكال الصيدلية المخصصة للأستهلاك الآدمى والبيطرى المحلى أو المستورد.

وأضاف بدارى، أن الهيئة حصلت على شهادة iso 2008 :9001 لبعض معامل الهيئة بالهرم، ومركز الدراسات التطبيقية لبحوث النباتات الطبية بكفر الجبل، وتم اعتماد مواصفات Egyptian Good Clinical Practices بالهيئة فى أكتوبر 2016، وتم رفع كفاءة وصيانة الأجهزة المعملية بجميع معامل الهيئة وتحديث المعامل بالهيئة.

وأشار بدارى،  إلى أن إهتمام الهيئة بالبحث العلمى، وتدريب الكوادر العلمية فى مجال الدواء، وذلك بالاشتراك فى الجمعيات العلمية، والمؤتمرات وايفاد المختصين للتدريب فى المراكز الطبية المتخصصة، داخل البلاد وخارجها بالهيئات والجامعات، و حصول 77 فرد خلال عام  2016على درجة تمهيدى ماجستير عن طريق الهيئة، وعدد 88 على درجة الماجستير، وعدد 24 على درجة الدكتوراة.

و أكمل بدارى، أنه تم تدريب عدد 855 فرد من داخل الهيئة، وخارجها على تنمية الموارد البشرية واستغلالها الاستغلال الأمثل، بالأضافة إلى تنظيم عدد 2 ورشة عمل للعاملين بالهيئة بالتعاون مع هيئة التبادل العلمى الألمانى، وتدريب عدد 25 محلل من قبل هيئة (دستور الدواء الأمريكى).

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل