المحتوى الرئيسى

الشرقاوي: العمالة والماكينات أزمة قطاع الأعمال.. وبيع الأراضى "ضرورة"

01/17 14:36

أكد الدكتور أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال، أن بيع بعض الأصول خاصة الأراضى هو السبيل الوحيد لتوفير السيولة اللازمة لانقاذ شركات قطاع الاعمال العام.

وقال الشرقاوي أمام اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة المهندس أحمد سمير أن هناك العديد من الشركات تمتلك أراضى شايعة داخل الكتل السكنية فى المدن ، ولا يمكن تحديث الالات والماكينات بهذه الشركات وهى فى موافعها الحالية .

وأضاف الوزير أن الوزارة تنظر الانتهاء من تقرير مكتب وارنر الامريكى المكلف باعداد دراسة عن قطاع الغزل والنسيج ، حتى يمكن اتخاذ قرارات .

واتفق معه النائب محمد الزينى وكيل اللجنة الذى اكد ان شركات الغزل والنسيج تقع معظمها داخل المدن ، ولابد من اتخاذ قرار ببيع الاراضى على 3 سنوات ، وانشاء مصانع بديلة فى المناطق الصناعية .

وايد محمد زكريا وكيل اللجنة بيع بعض الاصول بهدف تحديث الماكينات ، ومواجهة الخسائر التى تعانى منها الشركات .

واوضح الوزير ان المشكلة الرئيسية التى تواجه قطاع الاعمال بشكل عام ، تتمثل فى العمالة والالات القديمة.

و أكد الشرقاوي، أن زيادة عدد العمالة في شركات القطاع العام في الغزل والنسيج أحد أهم معوقات هذه الصناعة، مشيرا إلي أن هذه الشركات بها 60 ألف و500 عامل .

وقال "هذه العمالة ما كان لها أن تكون مشكلة إذا كانت هذه العمالة مدربة وماهرة"، مشيرا إلي أن عدد العمالة المعاونة أكثر من العمالة الفنية.

ولفت إلي أن هناك تقادم كبير في عدد كبير من معدات الإنتاج، موضحا أن خسائر شركات القطاع العام بالغزل والنسيج تتمثل في أجور العمالة.

نرشح لك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل