المحتوى الرئيسى

وزير قطاع الأعمال: تركيب ماكينات جديدة بشركات الغزل والنسيج خلال شهرين

01/17 14:26

أعلن الدكتور أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام، أنه سيتم البدء في ضخ الماكينات الجديدة لبداية العمل في شركات القطاع العام في الغزل والنسيج خلال شهرين.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، اليوم، الثلاثاء، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد زكريا محيي الدين، بشأن خسائر الشركة القابضة للغزل والنسيج.

ولفت الوزير إلي أن هناك تقادم كبير في عدد كبير من معدات الإنتاج، قائلا: فيه بعض الشركات الماكينات فيها حاجة تضحك، وعدد كبير منها مر علي صناعتها مئات السنين.

وأوضح الوزير أن زيادة عدد العمالة الغير مدربة في شركات القطاع العام في الغزل والنسيج أحد أهم معوقات هذه الصناعة، مشيرا إلي أن هذه الشركات بها 60 ألف و500 عامل، مشيرا إلى أن خسائر الشركات تتمثل في أجور العمالة.

وأشار إلي أن 10% من العمالة في قطاع الغزل والنسيج يعانون من أمراض مزمنة وغير قادرين علي العمل، مشيرا إلي أن 35% فقط من العمالة الموجودة بالشركات هي القادرة علي العمل، مع العلم أن جزء كبير منهم في الأعمال الإشرافية.

وقال الوزير "التهريب الخاص بالغزل والنسيج من الخارج، أضر كثيرا بالصناعة، وزاد هذا بعد ثورة 25 يناير"، مشيرا إلي أن التهريب ليس الغرض منه تسهيل دخول المنتجات الغزلية، وإنما لتهريب ممنوعات أخري داخل الكونتنرات".

وكشف أنه في 2011 تم إغراق السوق بغزول من الهند بأسعار أقل من الأسعار الداخلية.

من جانبه أكد الدكتور أحمد مصطفي، رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، أن هناك ما يزيد عن 10 تحديات تواجه صاعة الغزل والنسيج، فضلا عن مشكلات فرعية أخري، مشيرا إلي أن أهم هذه المشكلات تشابك 7 وزارات في هذه الصناعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل