المحتوى الرئيسى

بعد تكرار أخطائها الإملائية.. وزيرة التعليم لا تجيد الفرنسية

01/17 12:25

وزيرة التربية الوطنية الفرنسية نجاة بلقاسم

ذكرت صحيفة لوفيجارو الفرنسية، صباح اليوم الثلاثاء، أن تكرار الأخطاء الإملائية لوزيرة التربية الوطنية (التعليم) مغربية الأصل نجاة بلقاسم، فتح عليها وابلًا من الانتقادات اللاذعة، خصوصًا من خصوم الحزب الاشتراكي الحاكم التي تنتمي إليه في الانتخابات الرئاسية لهذا العام.

وكانت الوزيرة الاشتراكية وقعت، الجمعة الماضية، في سجل الزوار الذهبي على بوابة مدرسة الجانديرم بمدينة تول جنوب غرب فرنسا، ولاحظ العديد من الزوار والقائمين على المبنى خطأ إملائيا فادحا لبلقاسم، حيث استبدلت حرف e بحرف a في كلمة «les equipes » بمعنى الفرق الدراسية، وحرفي nn بحرف N في كلمة «le professionnalisme» بمعنى الكفاءة لتصبح professioNalism»».

وسادت حالة من السخرية في مواقع التواصل الاجتماعي ولا سيما تويتر، نتيجة أخطاء بلقاسم اللغوية والإملائية، حيث اتهمنها بعدم إجادة اللغة الفرنسية معللين ذلك بأنها غير فرنسية الأصل.

واتهمت الصحيفة بلقاسم بعدم الكفاءة اللغوية، حيث تككر لها قبل ذلك خطئين إملائيين عند نقلها لكلمة الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند في قصر الإيليزيه على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وكانت بلقاسم كتبت في سجل الزوار الذهبي ما نصه: "إلى كل (الفرق) الدراسية بمدرسة الجانديرم بمدينة تول، أشكر تعاونكم مع موظفي الوزارة، حيث الخبرة و(الكفاءة) المهنية المثيرة للأعجاب.. صديقتكم نجاة بلقاسم".

يذكر أن الوزيرة مغربية الأصل لاقت انتقادات حادة وعنصرية عند توليها المنصب من مسئولين وشخصيات فرنسية عامة، على رأسها مؤسس حزب الجبهة الوطنية "جان ماري لوبان".

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل