المحتوى الرئيسى

ربط الحبل المنوي لمنع الحمل .. المميزات والعيوب

01/17 12:16

يلجأ بعض الرجال إلى عملية ربط الحبل المنوي ومعظمهم في المجتمعات الغربية لمساعدة الزوجة على منع الحمل، عندما يكون غير راغب في إنجاب المزيد من الأطفال قد تكون وسيلة متطرفة نوعا ما، ولكن من المهم للرجال معرفة طريقة ربط الحبل المنوي لمنع الحمل ومميزات هذه الوسيلة وعيوبها.

هو وسيلة تستخدم لمنع الحمل، وهي وسيلة دائمة من وسائل منع الحمل، وتسمى أيضاً بـ تعقيم الذكور ، يتم فيها ربط القناة المسؤولة عن تدفق الحيوانات المنوية من الخصيتين واختلاطها بالسائل المنوي في البربخ، ولا يمكن استعادة الجزء المقطوع من القناتين مرة أخرى، فالطبيعي الذي يسبب الحمل هو أن انتقال الحيوانات المنوية من الخصيتين الحبل المنوي ، ويتم خلط السائل المنوي بالحيوانات المنوية.

اقرأ أيضاً: 11 معلومة عن وسائل منع الحمل

يقوم الطبيب بقطع وربط الحبل المنوي ، وربط القناتين الدافقتين للحيوانات المنوية، وبهذا لن تصل الحيوانات المنوية إلى السائل المنوي وتختلط به، فعند حدوث قذف لن يحتوي السائل على الحيوانات المنوية والتي تقوم بتخصيب البويضة في قناة فالوب .

يقوم الطبيب بربط الحبل المنوي وإسقاط القناتين، يتم إعطاء التخدير في كيس الصفن ، ويتم فتح شق في جلد كيس الصفن، يتم قطع 1 سنتيمتر من القناتين ، ويتم فصلهما وكيهما أو تخييطهما بخيوط طبية لا تسبب الالتهابات.

تستغرق عملية ربط الحبل المنوي وقت يبلغ من 15 إلى 30 دقيقة ، فهي لا تحتاج إلى المزيد من الوقت، يتم استخدام مخدر موضعي، أو استخدام مخدر كلي وهو المستخدم غالبا.

توضح منظمة الصحة العالمية أن النسبة تبلغ 99 % إذا ما تم تحليل السائل المنوي بعد ثلاثة شهور من ربط الحبل المنوي، والتأكد من أن الحيوانات المنوية لم تعد موجودة، وإذا لم يتم التقييم فإن نسبة النجاح في منع الحمل تصل إلى 97 و 98 %، وتوضح وجهات النظر التي ترفض هذه العملية أن نسبة الإنجاب هي لرجل من كل 2000 رجل.

اقرأ أيضاً: تحليل السائل المنوي ومايكشفه من مشاكل

لا تتأثر خصوبة الرجل بإجراء عملية ربط الحبل المنوي فما يحدث هو تعمد منع الحيوانات المنوية من التدفق ، كما أنه لا يمكن أن تتأثر الأعضاء التناسلية بهذا على أي حال من الأحوال، كما أنه لا يؤثر على الانتصاب وعلى خلل الهرمونات.

اقرأ أيضاً: ضعف الانتصاب وعلاجه عند الرجل

يمكن التعافي تماماً بعد العملية بأسبوع، والعودة إلى ممارسة أنشطة الحياة اليومية ، وممارسة الأنشطة المختلفة، وبالتالي يمكن ممارسة الجماع بعدها بأسبوع.

اقرأ أيضا: مناطق إثارة الرجل و إثارة المرأة.. الطريق لعلاقة مثالية!

اقرأ أيضاً: سلايدشو| أكثر الأمراض التناسلية انتشاراً بين الناس

استشر الطبيب عند ظهور هذه الأعراض حتى تتمكن من متابعة نفسك والتماثل إلى الشفاء، وهي:

في الختام؛ عند إجراء عملية ربط الحبل المنوي لمنع الحمل و الإنجاب يجب أن تتأكد من أنك لا تريد الإنجاب لأنها طريقة دائمة ، ولا يمكن التراجع بعدها؛ تأكد أن عند اختيارك قرار مثل هذا أنه قرار متطرف نوعا ما وأنه لا يوجد بديل له، ولاستشارة أحد أطبائنا من هنا

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل