المحتوى الرئيسى

هبوط الدولار يدفع النفط للصعود

01/17 14:40

هبوط الدولار يدفع النفط للصعود

ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء مدعومة بهبوط الدولار الأمريكي وإعلان السعودية عن التزامها التام بتعهدات أوبك بخفض الإنتاج.

وتسبب ارتفاع إنتاج النفط الأمريكي وشكوك بشأن التزام دول منظمة البلدان المصدرة للبترول ككل بتعهداتها بخفض الإمدادات في كبح المكاسب التي يحققها الخام.

وبحلول الساعة 1020 بتوقيت جرينتش ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 77 سنتا إلى 56.63 دولار للبرميل. وزادت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط 88 سنتا إلى 53.25 دولار للبرميل.

وهبط الدولار بجانب الأسهم وعوائد سندات الخزانة الأمريكية بوجه عام اليوم بعدما قال الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب إن قوة الدولار تلحق ضررا بتنافسية الشركات الأمريكية.

وقال متعاملون إن النفط تلقى بعض الدعم من السعودية -أكبر مصدر للنفط- والتي قالت إنها ستلتزم تماما بتعهدها بخفض الإنتاج بموجب اتفاق بين أوبك ومنتجين آخرين كروسيا.

وبموجب الاتفاق تعهدت أوبك وروسيا ومنتجون آخرون من خارج أوبك بخفض إنتاج النفط بنحو 1.8 مليون برميل يوميا لمدة ستة أشهر بشكل مبدئي كي تتناسب الإمدادات مع الطلب.

ويراقب المتعاملون أيضا باهتمام زيادة إنتاج الخام الأمريكي حيث من الممكن أن يعوض هذا التخفيضات في أماكن أخرى.

وقال مايكل مكارثي كبير خبراء إستراتيجية السوق في سي.ام.سي ماركتس في سيدني "السوق يركز على تنامي الإنتاج في الولايات المتحدة الذي ارتفع إلى نحو تسعة ملايين برميل تقريبا -ارتفاعا من 8.5 مليون برميل في يونيو (حزيران) ومقتربا من مستويات الإنتاج في 2014."

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل