المحتوى الرئيسى

موسكو تتهم واشنطن بإطلاق سباق تسلح جديد

01/17 10:42

وجَهت روسيا اتهامًا مباشرًا للولايات المتحدة بإثارة سباق تسلح جديد على غرار ما كان عليه الوضع أثناء الحرب الباردة.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: إن"واشنطن تطلق من جديد سباق تسلح، من خلال نشر مزيد من قواتها العسكرية في أوروبا”.

وشددت "زاخاروفا" على أن تنفيذ الولايات المتحدة مخططاتها بنشر القوات العسكرية على نطاق واسع في أوروبا، قد يسفر عن قدرة تدميرية كبيرة لهيكل الأمن الأوروبي بأكمله، لأنه يخلق واقعًا سياسيًا وعسكريًا جديدًا ويزعزع توازنات القوى في القارة العجوز، ما يهدد بعواقب مدمرة طويلة الأمد على الفضاء الأوروأطلسي.

وأوضحت أن واشنطن تحاول فرض نمط مواجهة على روسيا في العلاقات معها، على غرار ذلك الذي كان سائدًا خلال الحرب الباردة، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة تواصل نشر قواتها في أوروبا بالتزامن مع توسيع منطقة نشر عناصر الدرع الصاروخية في القارة وتحديث الأسلحة النووية الأمريكية المتواجدة على أراضي الدول الأعضاء في حلف الناتو.

وتابعت "زاخاروفا" قولها: إن "الأمريكيين نشروا، في شهر يناير الجاري، في بولندا لواء دبابات مدرعة يتضمن نحو 4 آلاف عسكري و2500 قطعة من المعدات العسكرية”.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، أكد قبل يومين على أن موسكو لا تعتزم الانسياق إلى سباق تسلح جديد، لكنها ستحافظ على المستوى الحالي لأمنها العسكري، غير أن الكرملين قال: إن "التواجد العسكري الأمريكي في بولندا يشكل تهديدًا لمصالح روسيا وأمنها القومي”.

وانتقد الكرملين تعزيز حلف الناتو قواته في شرق أوروبا، مشددًا على أن نشر القوات خطوة عدائية على حدود روسيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: "نعتبر هذا تهديدًا لنا٫٫ ونحن نتحدث هنا عن دولة ثالثة تعزز وجودها العسكري في أوروبا قرب حدودنا".

وكانت بولندا قد استقبلت عدة آلاف من الجنود الأمريكيين، بالإضافة إلى دبابات ومعدات ثقيلة في إطار عملية مقررة لحلف شمال الأطلسي لزيادة قواته في الدول الأعضاء بشرق أوروبا وهو ما أغضب الكرملين الذي كرر تصريحاته السابقة بأن وجود هذه القوات يمثل تهديدا لروسيا.

وتعتبر هذه التعزيزات أكبر تعزيزات عسكرية أمريكية في أوروبا منذ عقود، حيث تصل إلى 2700 جندي من جملة العدد المقرر وهو 3500 في إطار عملية تهدف إلى إظهار واشنطن التزاماتها تجاه حلفائها.

أو كما تؤكد وزارة الدفاع الأمريكية، بأن هذه الإجراءات تهدف إلى الردع ومنع التهديدات.

وسبق ذلك، وصول الدفعة الأولى، إلى مدينة فروتسلاف البولندية، من القوات التابعة للواء المدرع الأمريكي، الذي سيتمركز في بولندا، في إطار الإجراءات الهادفة إلى تعزيز تواجد حلف الناتو في شرق أوروبا.

ومن المقرر نشر عدد آخر من القوات في دول البلطيق، (ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا)، كجزء من عملية "أتلانتيك ريسولف" العسكرية الأمريكية، بهدف الحفاظ على الاستقرار في دول الحلف الواقعة في شرق أوروبا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل