المحتوى الرئيسى

توك شو| مصرية الجزيرتين.. مناقشة البرلمان باطلة.. اختصاص الدستورية.. الحكومة لازم تستقيل

01/17 09:27

تستعرض «التحرير» في نشرتها أبرز الأحداث والأخبار الخاصة ببرامج «التوك شو» على الأصعدة السياسية والاقتصادية والفنية والاجتماعية، التي أحدثت تفاعلًا كبيرًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي على مدار الـ24 ساعة الماضية، وذلك في إطار سعيها لتوفير مساحة متنوعة من المعرفة لكل القراء.          

خالد علي: سنلجأ لجمع توكيلات من الشعب مثل ثورة 1919 

قال المحامي خالد علي، المرشح الرئاسي سابقًا، إنه يعارض الرئيس عبد الفتاح السيسي وسيظل يعارضه، مستدركا بأنه كان لا يريد أن يكون رئيس الجمهورية خصمًا للمحامين على أرض مصرية، وذلك تعليقًا على حكم المحكمة الإدارية العليا بمصرية تيران وصنافير وبطلان اتفاقية ترسيم الحدود مع المملكة العربية السعودية.

 وأضاف علي، خلال مداخلة هاتفية أمس الاثنين ببرنامج «بتوقيت مصر»، على قناة «التليفزيون العربي»: «المصريون في السعودية رافعين راسهم لفوق، لأن الجزر مصرية واللي حارب عليها مصريين، واللي ثار من أجلها مصريين»، موضحًا أن توقيع اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية أو «سعودة الجزر» سيخدم إسرائيل من الدرجة الأولى.

أبو حامد: تيران وصنافير «سعوديتان».. ومصر احتلتهما بمباركة المملكة 

قال النائب محمد أبو حامد، إن البرلمان متمسك بحقه في قول رأيه بجزيرتي تيران وصنافير، ومناقشة اتفاقية ترسيم الحدود، مؤكدًا أن هناك دعوى قضائية أمام المحكمة الدستورية العليا للفصل في أحقية القضاء الإداري لمناقشه الاتفاقية.

وأضاف أبو حامد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة «صدى البلد»: «مصر رسمت الحدود عام 1990 بقرار جمهوري وأودع أمام الأمم المتحدة»، موضحًا أن الحكومة لم تتحدث إطلاقاً عن مصرية الجزيرتين فكانت دائماً الظروف الأمنية السبب في عدم تسليمهما للسعودية.

وتسائل: "هل تستطيع الدولة المصرية أن تقول للمجتمع الدولي معلش مكناش واخدين بالنا والجزيرتين مصريتين، لازم المشاهد يعرف الكلام ده"، مؤكدا أن مراسلات الحكومة المصرية مع السعودية تؤكد أن تيران وصنافير سعوديتيان.

عضو بـ«تشريعية البرلمان»: اتفاقية ترسيم الحدود «باطلة» و«في حكم العدم»

قال علاء عبد المنعم، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن حكم المحكمة الإدارية في قضية  جزيرتي تيران وصنافير هو «إعدام » لاتفاقية تعيين الحدود البحرية التي وقعت بين مصر والمملكة العربية السعودية، والتي بمقتضاها تنازلت مصر عن ملكية الجزيرتي.

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج «كل يوم» الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، على فضائية «أون إي»، أن اللجنة لم تتسلم نص اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية ولم يتم مناقشتها.

 وأكد عبدالمنعم أن إحالة الاتفاقية إلى مجلس النواب باطلة، لخطئين، الأول: الحكومة هي منْ وقعت على الاتفاقية وأحالتها للبرلمان وهذا مخالف للدستور، لأن رئيس الجمهورية هو المختص بإحالة الاتفاقية وليس الحكومة، والثاني: الحكومة أحالت القضية وصدر فيها حكم ببطلانها وهي خصم فيها وهذا يعني أن الاتفاقية أصبحت في حكم العدم.

هل يدفع أحمد موسى «مليون جنيه» بعد إثبات «مصرية تيران وصنافير»؟ 

في أبريل الماضي، عقب مظاهرات جمعتي الأرض، خرج الإعلامي أحمد موسى، مخصصًا جائزة قدرها مليون جنيه، لمن يتقدم بوثيقة تاريخية تُثبت تبعية جزيرتي «تيران وصنافير» لمصر.

وتحدى موسى، خلال تقديمه برنامج «على مسئوليتي»، عبر فضائية «صدى البلد»، الدكتور حسام عيسى، ومؤسس التيار الشعبي حمدين صباحي، والمحامي خالد علي، تقديم أي وثيقة تُثبت حديثهما عن ملكية مصر للجزيرتين. المزيد

عدلي: الحكومة فشلت في إثبات كذبة سعودية الجزيرتين.. «متحبسناش ببلاش»

أشاد المحامي مالك عدلي، بحكم المحكمة الإدارية العليا بتأييد بطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، والحكم بمصرية جزيرتي «تيران وصنافير»، واصفًا الحكم بـ«الفريد من نوعه».

وقال عدلي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «بتوقيت مصر»، عبر فضائية «التليفزيون العربي»: «أخذنا حقنا بهذا الحكم، إحنا ماتحبسناش ببلاش، كل اللي حصلنا لا يساوي نقطة دم واحدة سالت من أجل الجزيرتين»، مشددًا على هيئة الدفاع قدمت واجبها القانوني كما ينبغي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل