المحتوى الرئيسى

اليابان تتعهد بالاستغناء عن الطاقة النووية

01/17 08:35

وقال كان إن بلاده "يجب أن تهدف إلى أن تصبح مجتمعا لا يعتمد على الطاقة  النووية"، مشيرا إلى أن الانصهار الذي حدث في محطة فوكوشيما أقنعه بضرورة أن تهدف اليابان إلى إنهاء اعتمادها على الطاقة النووية.

وأوضح رئيس الوزراء الياباني أنه سيفكر مليا في "أسطورة أمان الطاقة النووية"، وسيعمل على التحقيق بشكل شامل في أسباب الحادث والإجراءات الأساسية لضمان الأمان، بالإضافة إلى تقليص الاعتماد على محطات الطاقة النووية واستهداف مجتمع لا يعتمد على تلك المحطات.

وأظهرت استطلاعات للرأي جرت باليابان في الآونة الأخيرة انحياز نحو 70% من الناخبين إلى رؤية رئيس الوزراء بتخلي اليابان عن الطاقة النووية.

من جهته دعا عمدة هيروشيما كازومي ماتسوي الحكومة إلى مراجعة سياسة البلاد في المجال النووي لاستعادة ثقة الشعب في هذا المجال بعد حادثة فوكوشيما التي تعد الأسوأ منذ كارثة تشرنوبل قبل 25 عاما.

وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن ممثلين عن أكثر من 60 دولة حضروا المراسم، من بينها القوى النووية: بريطانيا وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة.

وأعلنت اليابان يوم الخميس فصل ثلاثة من المسؤولين في مجال الطاقة النووية لمسؤوليتهم في التسرب الإشعاعي في فوكوشيما وقضايا أخرى زعزت ثقة الشعب الياباني في برنامج بلاده النووي.

يذكر أنه يوم 6 أغسطس/آب 1945، أسقطت قاذفة أميركية من طراز بي29 قنبلة ذرية على هيروشيما، وكان هذا أول استخدام لأسلحة نووية ضد البشر وتسبب في سحق المدينة الواقعة غرب اليابان. وبحلول نهاية عام 1945، كان نحو 140 ألف شخص قد لقوا حتفهم بسبب القنبلة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل