المحتوى الرئيسى

20 مسؤولا أمريكيا سابقا يدعون ترامب للحوار مع المعارضة الإيرانية

01/17 03:52

الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب

حث أكثر من 20 مسؤولا أمريكيا سابقا الرئيس المنتخب دونالد ترامب، على الدخول في حوار مع جماعة إيرانية معارضة في المنفى، كانت وزارة الخارجية الأمريكية حتى 2012 تدرجها على قائمة المنظمات الإرهابية.

وفي رسالة بتاريخ 9 يناير/كانون الثاني، دعا المسؤولون السابقون الحكومة الأمريكية إلى "إقامة حوار مع المقاومة الإيرانية في المنفى، وهي المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية".

وأكد روبرت توريسيلي، السناتور الديمقراطي السابق عن نيوجيرسي، الذي دافع عن مجاهدي خلق ووقع على الرسالة، أنه تم إرسال هذ الطلب إلى ترامب، فيما لم يرد مسؤولون في الفريق الرئاسي الانتقالي عليها حتى الآن.

وقال محللون مختصون بالشأن الإيراني إن الحوار مع مجاهدي خلق في حد ذاته لن يمثل تحولا جذريا في السياسة الأمريكية الحالية، لكن أي مؤشر على أن الولايات المتحدة تدعم هدف الجماعة بتغيير النظام في طهران سيؤكد ظنون المتشددين في طهران بأن الولايات المتحدة تسعى للإطاحة بالحكومة الإيرانية ويزيد العداء بين طهران وواشنطن.

ومن أبرز مكونات المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، جماعة مجاهدي خلق التي صنفتها وزارة الخارجية الأمريكية كمنظمة إرهابية من 1997 حتى 2012.

وقادت جماعة مجاهدي خلق حملة مسلحة ضد شاه إيران المدعوم من الولايات المتحدة في السبعينات وشمل ذلك مهاجمة أهداف أمريكية. ونبذت العنف منذ ذلك الحين.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل