المحتوى الرئيسى

يلدرم يؤكد اعتقال منفذ الهجوم على ملهى بإسطنبول

01/17 12:02

أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم اليوم الثلاثاء نبأ اعتقال منفذ الهجوم على ملهى ليلي بإسطنبول ليلة رأس السنة الميلادية، بينما قال محافظ إسطنبول إنه أوزبكي تدرب في أفغانستان.

وكانت مصادر تركية قد تحدثت في وقت مبكر من اليوم عن اعتقال المسلح الذي قتل 39 شخصا في الهجوم، وذلك بعد عملية بحث استمرت نحو أسبوعين.

وقالت وكالة الأناضول التركية للأنباء إن اعتقال منفذ الهجوم الذي يدعى عبد القادر مشاريبوف تم في حي أسنيورت النائي بإسطنبول بعد عملية أمنية معقدة شارك فيها جهاز الاستخبارات التركي واستهدفت منزلا يستأجره مواطن قرغيزي. 

بدوره، أضاف محافظ إسطنبول واصب شاهين معلومات جديدة بشأن القضية التي شغلت تركيا على مدى الأيام الماضية، وقال إن المتهم بالهجوم ولد في أوزبكستان عام 1983 وتدرب في أفغانستان وتعلم أربع لغات، مؤكدا أنه اعترف بتنفيذه للهجوم. وأضاف شاهين أنه تم اعتقال خمسين شخصا في إطار عمليات البحث، بينهم عراقي وثلاث نساء. 

ولفت محافظ إسطنبول إلى أنه لا يمكن الحديث حتى الآن عن علاقة بين منفذ هجمات إسطنبول ووكالات المخابرات الأجنبية، وأن التحقيقات مستمرة، لكنه أكد أن هناك من ساعد الإرهابي في عمليته بليلة رأس السنة.

وأوضح شاهين أن العملية من تخطيط تنظيم الدولة الإسلامية. وقال أيضا إن منفذ الهجوم دخل تركيا بطرق غير شرعية، وإن الشرطة وضعت يدها على 197 ألف دولار بحوزة القاتل، كما ألقي القبض على مواطن عراقي وثلاث نساء من جنسيات أفريقية.

من جانبها، ذكرت وسائل إعلام تركية أن الأوزبكي المشتبه به كان يعمل تحت اسم مستعار هو أبو محمد الخراساني، وأن عمليات دهم أخرى نفذت مستهدفة ما وصفت بأنها خلايا أخرى على صلة بالعملية.

ونشرت وكالة دوغان التركية صورة للمشتبه به يظهر فيها وجهه مدمى ويرتدي قميص "تي شيرت" فيما يمسك به شرطي من عنقه.

وكانت قوات الأمن التركية قد اعتقلت عشرات الأشخاص في إسطنبول وجوارها عقب الهجوم على الملهى الليلي الذي أعلن حينها تنظيم الدولة مسؤوليته عنه، قائلا إنه جاء ردا على التدخل العسكري التركي في سوريا إلا أن أيا من هؤلاء لم تثبت صلتهم بالهجوم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل