المحتوى الرئيسى

شاهد|فى ذكري وفاة أبلة حكمت.. فاتن حمامة صاحبة الأدوار الخالدة

01/17 13:28

"سيدة الشاشة العربية" و "وجه القمر" ألقاب عرف بها الجمهور الفنانة الراحلة فاتن حمامة صاحبة الأعمال الباقية والخادلدة فى تاريخ السينما المصرية والتى تحل اليوم الثلاثاء 17 يناير ذكري وفاتها الثانية .

المخرج محمد كريم كان يبحث عن طفلة تقوم أداء دور طفلة صغيرة مع الموسيقار محمد عبد الوهاب في فيلم "يوم سعيد" عام 1940، وقام والد فاتن  بإرسال صورة لها وذلك بعد فوزها بمسابقة أجمل طفلة في مصر.

بعد أن شاهدها كريم اقتنع بموهبتها الكبيرة رغم صغر سنها ، وقام بتوقيع عقد مع والدها ليضمن مشاركتها في أعماله السينمائية المستقبلية، وبعد 4 سنوات استدعاها نفس المخرج للمرة الثانية للوقوف أمام محمد عبد الوهاب في فيلم "رصاصة في القلب" عام 1944، ومع فيلمها الثالث "دنيا" عام 1946 استطاعت أن تبدأ أولى خطواتها في السينما المصرية وانتقلت العائلة إلى القاهرة تشجيعًا منها للفنانة الناشئة ودخلت فاتن حمامة المعهد العالي للتمثيل عام 1946.

جسدت الراحلة العديد من الأدوار الهامة فى تاريخ السينما المصرية والتى جاءت أفضلها كما هو فى السطور التالية:

رجح معظم النقاد أن فاتن حمامة وصلت إلى مرحلة النضج الفني مع فيلمها الشهير  "دعاء الكروان" والذي أنتج عام 1959 هذا الفيلم الذي تم اختياره كأحد أهم أفلام أنتجتها السينما المصرية وكانت مستندة على رواية لعميد الأدب العربي طه حسين، وكانت الشخصية التي قامت بتجسيدها معقدة جدًا من الناحية النفسية.

جسدت فيه دور محامية شابة أمام النجم الراحل كمال الشناوي والذي درس معها فى كلية الحقوق وتقرر فتح مكتب محاماة خاص بها ولكن الناس كانت لا تؤمن بدور المرأة فى العمل بالمحاماة حتى تأتى أحد القضايا التى تترافع فيها عن جارها المحامي الشاب.

3- أريد حلاً عام 1975

قصة الفيلم تدورحول درية التى تعمل مترجمة فى إحدى الصحف، تطلب الطلاق من زوجها الدبلوماسى مدحت٬ لكنه يرفض ذلك فتلجا للمحكمة الشرعية لرفع دعوى طلاق. تخوض درية معركة الطلاق بين ألاعيب زوجها وقوانين الأحوال الشخصية.

4- أفواه وأرانب عام 1977

وتدور قصة الفيلم حول نعمة أحد الفقراء التى تقع فى حب أحد الأشخاص ولكنه يقرر السرقة من أجل الزواج منها ولكنها تقرر أن تتركه وبعدها تعمل فى إحدى المزارع والتى يقع صاحبها فى غرام نعمة.

جسدت شخصية الأم منى العاملة والمسئولة أيضا عن عائلتها الكبيرة، فى ظل غياب الأب، وهى امرأة ذات عزيمة، فهى تتحمل مصاعب الحياة، لكنها تستمتع فى الحياة فى نفس الوقت وتقع فى الحب من جديد.

تعمل الأرملة منى مديرة فى وزارة التربية والتعليم وتتولى تربية أولادها الستة. تتعرف منى على رجل الأعمال أحمد الذى يعجب بها، ويعرض عليها الزواج. لكنها تقع فى حيرة بين التفرغ لتربية أبنائها وبين حبها لأحمد.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل