المحتوى الرئيسى

القضاء المصري: تيران وصنافير جزيرتان مصريتان

01/17 00:18

رفض القضاء الإداري المصري طعن الحكومة بخصوص جزيرتي تيران وصنافير، وأكد أن الجزيرتين مصريتان، كما أصدر حكما نهائيا ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية.

وقال رئيس المحكمة القاضي أحمد الشاذلي بمنطوق حكمه إن "سيادة مصر على جزيرتي تيران وصنافير مقطوع بها" موضحا أن هيئة المحكمة أجمعت على هذا الحكم.

وعقب النطق بالحكم، هلل المحامون والحاضرون بهتافات من بينها "الله أكبر، مصرية مصرية" في إشارة إلى الجزيرتين الواقعتين بمدخل خليج العقبة في البحر الأحمر.

وتزامن هذا الحكم مع تجمع مئات المصريين أمام مقر المحكمة قبل صدور الحكم وبعده، وردد المتجمعون هتافات تؤكد أن تيران وصنافير مصريتان.

من جهة أخرى، قال المحامي لدى محكمة النقض أحمد عبد الحفيظ إن الحكومة لا يمكنها الطعن في الحكم، لكن يمكنها اللجوء إلى المحكمة الدستورية.

وأشار عبد الحفيظ -في مقابلة مع الجزيرة- إلى أن الحكومة السعودية يمكنها اللجوء إلى التحكيم الدولي للبت في ملكية جزيرتي تيران وصنافير.

أما الكاتب والمحلل السياسي السعودي سليمان العقيلي فقال إن حكومته لم تعلق على الأمر لأنها تعتبره جدالا بين النظام المصري ومعارضيه.

وأضاف العقيلي "القضاء المصري لا يحق له البت في مصير أراض سعودية" في إشارة إلى تيران وصنافير.

وبعد ساعات قليلة من رفض القضاء الإداري المصري طعن الحكومة بخصوص الجزيرتين، انطلق وسم (هاشتاغ) "تيران وصنافير مصرية" وتصدر قائمة التغريد المصرية وتقدم على قائمة التغريد العالمية ليكون ثالثا.

وقد أثار قرار المحكمة المصرية سيلا من التغريدات والمنشورات، من أبرزها تعليق محمد البرادعي النائب السابق لرئيس الجمهورية الذي غرد قائلا "عسى أن نفهم أن الأوطان لا تُبنى إلا بالعدل وسيادة القانون. آمل أن يكون حكم اليوم بداية صحوة ووقفة مع النفس لتغيير وتقويم المسار. السيادة للشعب".

أما الكاتب الإماراتي عبد الخالق عبد الله فاعتبر أنه يجب احترام قرار المحكمة، وغرد: "#تيران_وصنافير_مصرية هكذا حكمت قبل قليل المحكمة الإدارية العليا في مصر وألغت اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية. يجب احترام قرار القضاء".

ورد عليه الداعية السعودي عوض القرني "لو حكمت محكمة إيرانية بأن الجزر الثلاث إيرانية، هل يجوز لأي خليجي أن يقول يجب احترام قرار القضاء".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل