المحتوى الرئيسى

ما مآلات وقف إطلاق النار بالسودان؟

01/16 22:06

وتتوقع الحكومة السودانية وفق وزير خارجيتها إبراهيم غندور أن تنجح مجهوداتها في تثبيت القرار الأميركي قبل انقضاء فترة المراقبة الممنوحة لها وهي ستة أشهر.

ووفق الناطق الرسمي باسم المجلس عمر محمد صالح، وجه مجلس الوزراء ببذل مزيد من الجهد لتنفيذ التزامات السودان خلال الفترة المتبقية بالشفافية المطلوب

ومن بين الشروط التي ستخضع لها الحكومة السودانية لأجل تثبيت القرار الأميركي هي السلام في السودان وكيفية نجاحها في تحقيقه، إلى جانب السلام في جنوب السودان ودعمه ومكافحة الإرهاب ومحاربة جيش الرب الأوغندي للمقاومة، والشأن الإنساني في المنطقتين، النيل الأزرق وجنوب كردفان.

وبدا واضحا أن الحكومة السودانية تعمل هذه المرة جاهدة لتنفيذ خارطة الطريق المتفق عليها لقطع الطريق أمام أي رجعة أميركية بعد المهلة الممنوحة، خاصة وأن جزءا من المطالب قد تم التفاهم بشأنها فعليا.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته باراك أوباما قررت رفع العقوبات جزئيا عن الخرطوم بعد تأكدها من انخفاض مستوى العنف في مناطق النزاع، وزيادة معدلات الوصول إلى المتضررين من الحروب في مناطق العمليات.

وفي السياق، يرى الخبير في مجال الدراسات الإستراتيجية حسن مكي أن وقف إطلاق النار هو من المطالب الرئيسية للسلام في السودان، الذي تريده أميركا. وباعتقاده فإن السلام في السودان هو من المسائل التي ستحظى بمتابعة أميركية حقيقية.

ويقول مكي للجزيرة نت إن الإسراع في تنفيذ تلك المطالب الأميركية دفع الحكومة السودانية لتمديد وقف إطلاق النار الذي سيمهد لحوار بينها وبين المتمردين.

ويضيف صالح للجزيرة نت أن "الخرطوم لم تكن مطمئنة للوعد الأميركي، ولذلك قرر الرئيس السوداني عمر حسن البشير بداية الشهر تمديد وقف إطلاق النار لشهر واحد".

ويعتبر المتحدث أنه بعد القرار الأميركي، عادت الحكومة السودانية لاتخاذ قرار التمديد، متوقعا الوصول إلى سلام في دارفور على الأقل في الفترة القريبة المقبلة بعد فتح الحوار وإضافة ملاحق جديدة لاتفاقية الدوحة لسلام دارفور.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل