المحتوى الرئيسى

«الإصلاح التشريعي»: «الدستورية» غير مختصة بالنظر فى حكم بطلان «ترسيم الحدود»

01/16 21:55

قال صابر عمار، الخبير الدستوري وعضو لجنة الإصلاح التشريعي، إن المحكمة الدستورية العليا غير مختصة بالنظر في الحكم الصادر من المحكمة الإدارية العليا، الاثنين، والذي أيد بطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية والمتضمنة نقل ملكية جزيرتي تيران وصنافير للمملكة السعودية.

وأضاف «عمار»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «على هوى مصر»، المذاع على فضائية «النهار one»، مساء الاثنين، أن المحكمة الدستورية العليا غير معنية بالنظر في منازعات تنفيذ الأحكام إلا في القضايا الصادرة عنها فقط، متابعًا: «لجوء الحكومة للطعن أمام المحكمة الدستورية سيكون شكل من أشكال التخبط».

وأوضح أن الحكومة لجأت إلى هيئة قضايا الدولة للدفاع عنها في القضية، إلا أن الهيئة لم تقدم المستندات اللازمة لإثبات وجهة نظرها، وبذلك فقدت فرصة الدفاع عن نفسها.

وتابع: «الحكومة لجأت لمحكمة الأمور المستعجلة مع أنها تعرف أنها غير مختصة بالنظر في القضية، والحكم الذي صدر لصالح الحكومة لا قيمة له».

واستطرد: «الحكومة ألقت كرة اللهب إلى البرلمان عندما علمت أن الحكم لن يكون في صالحها، وعلى الحكومة أن تنفذ الحكم إذا كنا دولة قانون ونحترم الأحكام القضائية».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل